الاتحاد الأوروبي يحذر تركيا من تعليق اتفاق اللاجئين

الاتحاد الأوروبي يحذر تركيا من تعليق اتفاق اللاجئين

المصدر: أنقرة - إرم نيوز

منح الاتحاد الأوروبي تركيا اليوم الخميس، مبالغ مالية جديدة لمواجهة اعباء اللاجئين السوريين الذين يقيمون في البلاد، وحذر أنقرة من أن التهديدات بتعليق اتفاق الهجرة في حال لم يمنح التكتل الأوروبي الأتراك حق دخوله بدون تأشيرة ”لن يكون لها أي تأثير“.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أبرم مع تركيا اتفاقاً في آذار/مارس الماضي، يهدف إلى الحد من تدفق اللاجئين والمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى التكتل مقابل تمويل المشروعات التي تساعد اللاجئين في تركيا، ومنح المواطنين الأتراك حق السفر إلى الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة إلى جانب امتيازات أخرى.

وأعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، أنه سيوفر 47 مليون يورو أي ما يعادل (52 مليون دولار) لمساعدة خفر السواحل التركي في عمليات البحث والإنقاذ التي تستهدف قوارب المهاجرين، وتوفير بنية تحتية تربوية والتدريب على المهارات والدعم الاجتماعي للاجئين السوريين.

وتصل بذلك المبالغ التي منحها الاتحاد الأوروبي لتركيا حتى الآن إلى 240 مليون يورو من ثلاثة مليارات يورو تم التعهد بدفعها لتركيا بموجب اتفاق الهجرة.

ويعتمد نجاح الاتفاق الآن على وفاء أنقرة بكافة متطلبات حصول الأتراك على حق دخول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة. وقليل من هذه المتطلبات لم يتم التعامل معه بعد، ومنها طلب بأن تحصر تركيا تعريفها للإرهاب الذي يشير منتقدون إلى أنه يستخدم لتبرير شن حملة أمنية على الإعلام ومعارضي الحكومة.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جون-كلود يونكر، إن التكتل الأوروبي سيلتزم بمطالبته بالوفاء بجميع المتطلبات الـ 72 للحصول على حق دخول الاتحاد بدون تأشيرة.

وصرح يونكر لوسائل الإعلام في منتجع إيسي شيما الياباني قبل انعقاد قمة مجموعة الدول الصناعية السبع بأنه ”فيما يخص الطلب المتعلق بقانون مكافحة الإرهاب، نتوقع أن تفي تركيا بالتزاماتها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com