دراسة: النساء أفضل من الرجل في قيادة السيارة

دراسة: النساء أفضل من الرجل في قيادة السيارة

المصدر: براغ ــ الياس توما

على خلاف ما يعتقده الكثير من الرجال،الذين يطلقون النكات الساخرة من قيادة النساء للسيارات، فإن دراسة جديدة كشفت أن النساء يقدن السيارات بشكل أكثر أمانا ومسؤولية من الرجال.

الطبيب النفسي التشيكي كارل هافليك يؤكد في دراسته الجديدة،أن النساء يتسببن بحوادث السير أقل بأربع مرات مقارنة بالرجال،مرجعا ذلك إلى أنهن يقدن السيارة بحذر ومراعاة ويلتزمن أكثر بقواعد السير،كما أنهن يتصرفن بتسامح أكبرتجاه أخطاء السائقين الآخرين.

ويضيف أن النساء لا يمتلكن الرغبة بالسباق والتنافس مع الآخرين أثناء القيادة،كما أنهن يمتلكن حسا عاليا من الحساسية تجاه التسبب بالحوادث مقارنة بالرجل.

ويشير إلى أن الحادث بالنسبة للمرأة يعتبر صعباً جداً وتعيشه بمشاعر  وأحاسيس متأججة على خلاف الرجل،ولذلك غالبا ما تتعرض المرأة بعد الحادث إلى الاحتيال من قبل صيادي الحوادث،أو تتعرض لتهجمات لفظية من قبل السائقين الآخرين من الرجال، لأنهم ينظرون إليها على أنها هدف سهل  .

ويرى الدكتور هافليك،أن النساء ينقصهن أثناء قيادة السيارة الثقة بالنفس،ولهذا يأتي رد فعلهن أحيانا متأخرا أو غير حاسم،كما أنهن لايتقن اتخاذ القرارات بسرعة لحل وضع طارئ كما يفعل الرجال .

ويضيف بان النساء حين يكن متوترات فإنهن يركزن بصعوبة على القيادة وبالتالي لا يلاحظن بعض الأشياء ،  كما يتوجهن في المكان والمجال بشكل أسوأ  من الرجال ولهذا يجدن صعوبة في صف  أو ركن السيارة في المكان المخصص لذلك .

وتلفت الدراسة إلى أن من أبرز الأخطاء التي تقع فيها النساء أثناء القيادة هو تشتت الانتباه،لتفقد تسريحة شعرهن أو نوع احمر الشفاه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com