معصوم يصادق على موازنة العراق البالغة 105 ترليون دينار

معصوم يصادق على موازنة العراق البالغة 105 ترليون دينار

المصدر: بغداد- محمد كريم

صادق الرئيس العراقي فؤاد معصوم، اليوم الأحد، على موازنة عام 2016، البالغة 105 ترليون دينار عراقي وبعجز يصل إلى 24 ترليوناً.

 وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، خالد شواني، في بيان إن ”الرئيس معصوم صادق اليوم على قانون الموازنة الاتحادية رقم (1) للعام الحالي“، مبينا أن ”الرئيس أكد على أهمية الالتزام بضبط النفقات غير الضرورية ومراعاة خدمة الشرائح الاجتماعية قليلة الدخل وتأمين الخدمات الأساسية لها في هذا الظرف الطارئ الذي تمر به البلد“.

وأضاف أن ”رئيس الجمهورية يجدد شكره وتقديره لجميع الجهود التي أسهمت إعداد مشروع الموازنة ودراسته ومراجعته ومناقشته وتشريعه، سواء في الحكومة أو في مجلس النواب، أو في وسائل الإعلام التي كان دورها حيويا في جميع هذه المراحل“.

 وكان مجلس النواب العراقي أقر في 17 كانون الاول/ ديسمبر 2015،وبالأغلبية المطلقة، قانون الموازنة الاتحادية لعام 2016، التي بلغت 105 ترليون دينار وعجز يصل إلى 24 ترليون دينار، باعتماد سعر برميل النفط بـ45 دولاراً.

 بدورها، وجهت الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء العراقي، وزارات المالية والعدل والتخطيط و الإعمار والإسكان بتنظيم مسودة طعن لدى المحكمة الاتحادية العليا في التعديلات التي أجراها مجلس النواب على بعض فقرات الموازنة العامة لسنة 2016.

 وأضافت أن ”القرار نص أيضاً على تخويل رئيس مجلس الوزراء صلاحية تقديم الطعن لدى المحكمة الاتحادية بالفقرات التي يوجه بها من توصيات اللجنة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com