ابنة وزير الثقافة الإماراتي تثير قضية الحجاب في ”دبي السينمائي“ – إرم نيوز‬‎

ابنة وزير الثقافة الإماراتي تثير قضية الحجاب في ”دبي السينمائي“

ابنة وزير الثقافة الإماراتي تثير قضية الحجاب في ”دبي السينمائي“

دبي ـ يعرض ”مهرجان دبي السينمائي الدولي“ غدا الاثنين الفيلم الوثائقي الإماراتي ”حجاب“ الحاصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي في المهرجان السينمائي الدولي في جاكرتا باندونيسيا، الشهر الماضي.

ويتناول الفيلم على مدى 78 دقيقة قضية غطاء الرأس للمرأة وأسباب الإقبال عليه ومبررات عدم ارتدائه“ .

الفيلم أنتجته ”مؤسسة أناسي للإعلام“ وتم تصويره في تسع دول بثلاث قارات بريطانيا، فرنسا، هولندا، الدنمارك، تركيا، مصر، سورية، المغرب، الإمارات.

ويسلط الضوء على موضوع الحجاب من خلال الإشارة إلى وجوده بين النساء منذ قديم الأزل قبل ظهور الإسلام، ويقدم صيغة تحليلية عميقة عن الحجاب، ويطرح أسئلة حول ماهية الحجاب بشكل عام.

وتعود فكرة الفيلم إلى الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان، بينما شارك في إخراجه ثلاثة مخرجين هم السوري مازن الخيرات والإماراتية نهلة الفهد والبريطاني أوفيديو سالازار، ويعد الأخير من أشهر مخرجي الأفلام الوثائقية.

ويتضمن الفيلم مقابلات مع شخصيات عدة في أوروبا والشرق الأوسط، وتناقش أسبابها لاختيار ارتداء أو عدم ارتداء الحجاب.

كما يتضمن آراء العديد من العلماء والمختصين البارزين تحدثوا عن الحجاب من الجانب التاريخي والشرعي في الأديان السماوية الثلاثة وكذلك الجانب الثقافي بالإضافة إلى طرح آراء السياسيين ووجهات نظرهم حول الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا الرمز المتعلق في مفهوم الناس بالمجتمع الإسلامي.

وقد شهدت العاصمة البريطانية لندن في شهر حزيران/ يونيو الماضي عرضا خاصا للفيلم بحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالإمارات.

وشارك الفيلم في مهرجان كارمل السينمائي الدولي في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية الذي أقيمت دورته السابعة في تشرين أول/ أكتوبر الماضي، كما عرض في صالات سينما لايمل في لوس أنجلوس لمدة أسبوع في شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي، ويعرض حاليا في دور سينما في منهاتن بنيويورك ويستمر عرضه حتى 17 كانون أول/ ديسمبر الحالي.

وسيشارك الفيلم في مهرجان جايبور السينمائي بالهند في كانون ثان/ يناير القادم ومهرجان فيرمونت للأفلام بكندا في شهر مارس القادم .

يشار الى أن الدورة الـ12 من مهرجان دبي السينمائي انطلقت يوم الأربعاء الماضي، وتستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، بمشاركة عدد كبير من نجوم السينما العالمية والاوربية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com