السودان.. نصف طلاب دارفور معفيون من الرسوم الجامعية

السودان.. نصف طلاب دارفور معفيون من الرسوم الجامعية

المصدر: الخرطوم – ناجي موسى

أعلن وزير الدولة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان، التجاني مصطفى، أن 50% من طلاب إقليم دارفور معفيون من الرسوم الجامعية، وطالب إدارات الجامعات برفع كشوفات الطلاب المعفيين قبل وقتٍ كافٍ تفادياً لحدوث إشكالات بين الطلاب وإدارات الجامعات.

ودعا التجاني خلال مخاطبته ورشة قطاع دارفور بمؤتمر التعليم العالي، مساء السبت، إلى الاهتمام بالعلم وعدم الاكتراث للمشاكل والانتماءات السياسية والقبلية، وأقر بأن ضعف التمويل والبيئة الجامعية والأستاذ الجامعي من أكبر التحديات التي تواجه الجامعات بدارفور.

وأشار الوزير إلى أن المؤتمر يناقش قضايا الحصول على الموارد المالية اللازمة التي تحتاجها الجامعات، مطالباً إدارات الجامعات في دارفور بعقد شراكات مع الجامعات بالخرطوم وخارج السودان للإسهام في تدريب وتأهيل الأساتذة.

يذكر أن السلطات السودانية منعت قادة تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض من تقديم مذكرة لوزير العدل، تتعلق بما سمته “بالهجمة التي يتعرض لها طلاب دارفور في الجامعات”.

وأيد التحالف مطالب طلاب دارفور، باعتبارها من مكتسباتهم حسب اتفاقيتي “أبوجا” و”الدوحة للسلام”، اللتين نصتا على إعفائهم من الرسوم الجامعية الباهظة باعتبارهم “أصحاب مصلحة في السلام لا محاربين”.

ولفتت المعارضة خلال المذكرة، نظر وزير العدل السوداني إلى أن “طلاب وطالبات دارفور في الجامعات والمعاهد السودانية يتعرضون لاستهداف ممنهج وصل حد القتل داخل تلك المؤسسات وخارجها”.

وأدان تحالف قوى الإجماع الوطني ما وصفه بأعمال العنف الممنهج والممارسة الهمجية التي تمارسها الأجهزة الأمنية الرسمية وغير الرسمية بحق طلاب وطالبات إقليم دارفور.

وطالب التحالف بإطلاق سراح جميع المعتقلين من طلاب الإقليم، وتشكيل لجنة تحقيق وتقديم المتورطين للمحاكمة، وأعادة جميع طلاب دارفور لمواصلة الدراسة الجامعية فوراً؛ وإعفائهم من الرسوم دراسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع