حادثة التصادم في مطار "هانيدا" طوكيو
حادثة التصادم في مطار "هانيدا" طوكيورويترز

"إهمال" قد يكون وراء تصادم طائرتين في مطار طوكيو

ذكرت وسائل إعلام، اليوم الأربعاء، أنّ الشرطة اليابانية تحقق في ما إذا كان الإهمال من أسباب اصطدام طائرة ركاب بطائرة أخرى صغيرة في مطار "هانيدا" بالعاصمة طوكيو، وذلك في وقت بدأت فيه سلطات النقل في البلاد فحص الحطام بحثًا عن أدلة.

ونجا ركاب وطاقم الطائرة من طراز إيرباص (إيه350) التابعة للخطوط الجوية اليابانية، وعددهم 379، بعد أن اشتعلت فيها النيران في المطار مساء أمس الثلاثاء، بسبب اصطدامها عقب هبوطها بطائرة أخرى صغيرة من طراز (داش-8) تابعة لخفر السواحل.

ولقى 5 من أصل 6، هم أفراد طاقم الطائرة التابعة لخفر السواحل، حتفهم في الحادث. والطائرة وطاقمها كانوا من بين فرق الاستجابة لزلزال قوي هزَّ الساحل الغربي للبلاد.

ويقول خبراء في مجال الطيران إن عدد حوادث التصادم المماثلة على مدارج المطارات قلَّ بدرجة ملحوظة بفضل تقنيات وإجراءات التتبع الأرضي الحديثة، بعد أن كانت مشكلة سلامة متكررة في وقت من الأوقات.

وتقول السلطات اليابانية إن "سبب التصادم لم يتضح بعد".

وذكرت وسائل إعلام منها وكالة "كيودو" للأنباء وصحيفة "نيكي آسيا" أنّ شرطة العاصمة طوكيو تُحقق فيما إذا كان ثمَّة إهمال مهني محتمل من بين أسباب الحادث الذي تسبب في سقوط قتلى ومصابين.

وقال متحدث باسم الشرطة إنّ وحدة خاصة تشكلت في المطار للتحقيق في أمر المدرج وتعتزم مقابلة كل المرتبطين بالحادث، لكنه أحجم عن التعليق على بحثهم في شبهة الإهمال كسبب محتمل.

وتُظهر تسجيلات للمراقبة الجوية متاحة على موقع يتتبعها، أن طائرة الخطوط الجوية اليابانية تم إبلاغها بإمكانية مواصلة الاقتراب من المدرج وتم منحها كذلك الإذن بالهبوط قبل دقيقتين من قول السلطات إن تصادمًا وقع على المدرج ذاته.

ولم يعلق مطار "هانيدا" بعد على تلك التسجيلات.

وقالت الخطوط الجوية اليابانية في بيان أمس الثلاثاء إن الطائرة تلقت وكررت الإذن بالهبوط من المراقبة الجوية قبل الاقتراب وتنفيذه على المدرج.

وأحجم خفر السواحل عن التعليق على الملابسات التي وقعت وقت الاصطدام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com