الأردنية دانية العسلي تنفذ تصميما مبتكرا لمنزل ريفي – إرم نيوز‬‎

الأردنية دانية العسلي تنفذ تصميما مبتكرا لمنزل ريفي

الأردنية دانية العسلي تنفذ تصميما مبتكرا لمنزل ريفي

المصدر: عمان- تهاني روحي

على بعد 48 كلم من العاصمة الأردنية عمان، وفي وادي هادىء في جرش، صممت المهندسة دانة العسلي منزلاً ريفياً حديثاً من حيث الطراز المعماري، مع المحافظة على خصوصية المكان وتاريخه العريق، للجمع بين الحداثة والتراث.

وقد جاءت فكرة  التصميم الداخلي للمنزل كما تقول المصممة العسلي  من وحي الرغبة في الاحتفاظ بفكرة الكابينة المنتشره في المنطقة (الغرف المستقلة) لتحديد مناطق غرف النوم، التي تم تصميمها  فوق بركه ماء بعمق 40 سم تعكس من خلالها المحيط الخلاب، فيما اتخذت غرفة المعيشة وغرفة الطعام الفراغ الاجتماعي المفتوح، ليكون الوصول إلى غرفة النوم الرئيسية في الطابق الأول عن طريق جسر معلق.

الدخول للمنزل يكون عبر البوابة الرئيسية المصنوعة من الخشب الصلب بارتفاع 8 أمتار كأبواب القلاع القديمة، ليجد الداخل للمنزل نفسه في مواجهة شرفة زجاجية عريضة تطل على المدينة التاريخية عبر منظر بانورامي.

ويرتبط  الفراغ الداخلي بشكل وثيق مع الخارجي من خلال النوافذ الكبيرة المطلة على المناظر الخلابة، فيما تضفي الألواح الخشبية العرضية التي يمكن تحريكها بسهولة خصوصية لفراغات معينة وتتحكم في الاضاءة المرغوبة حسب حركة الشمس.

واستخدامت العسلي المدفأة الخشبية fire place والمصممة بوجهين بحيث يمكن رؤيتها من الداخل والخارج، بطريقة لافتة للأنظار.

وتهتم المهندسة العسلي من خلال مكتبها ”استوديو عمان للهندسة المعمارية و التصميم الداخلي و تنسيق الحدائق (عسلي) في تصاميمها بالعمارة الخضراء من خلال استعمالها للمواد المحيطة في البناء.

1 2 3 4 5 6 7

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com