أغلب السعوديين يفضلون الوظائف الحكومية – إرم نيوز‬‎

أغلب السعوديين يفضلون الوظائف الحكومية

أغلب السعوديين يفضلون الوظائف الحكومية

المصدر: إرم – ريمون القس

أظهر إحصاء حديث أنّ 75% من السعوديين يفضلون وظائف القطاع العام، بينما يفضل 19% فقط منهم العمل في القطاع الخاص.

وبحسب الإحصاء الذي أجرته منظمة ”غالوب“، بين العامين 2013 و2015 على شكل مقابلات هاتفية مع 2500 مواطن سعودي يتجاوزون الـ15 عاماً من العمر، جاءت النسبة عند النساء أكبر منها عند الرجال، إذ فضلت 78% من السعوديات وظائف القطاع العام، إذا كان الخيار لهن.

وقال التقرير إن تفضيل السعوديين للوظائف الحكومية ”ليس جديداً“، إذ أنهم ”يمضون وقتاً طويلاً باحثين عن وظيفة حكومية، ويعتبرونها شيئاً مضموناً“، وأنه ”بموجب آلية التوطين في القطاع الخاص (السعودة) يُشترط على الشركات الخاصة في السعودية أن يكون بين 19% و100% من موظفيها مواطنون سعوديون“.

وأضاف أن برنامج ”نطاقات“ هو محاولة من الحكومة السعودية ”لدفع الشركات الخاصة باتجاه توظيف السعوديين بهدف كسر ما أسمته جُمود 90/90″، في إشارة إلى أن 90% من السعوديين موظفون في الحكومة، بينما 90% من وظائف القطاع الخاص يشغلها موظفون من جنسيات عربية وغير عربية.

وبدأت وزارة العمل السعودية العمل بآلية ”نطاقات“ في أغسطس/آب 2014، لتحقيق معدلات توطين مستقرة في شركات القطاع الخاص في البلد ولتحفيز هذه الشركات على الحفاظ على الموظف السعودي. وبموجب ”نطاقات“، يتم احتساب التوطين في المنشأة (في القطاع الخاص) وفق نسبة التوطين الأسبوعية لآخر 26 أسبوعاً من أداء الشركة.

وتشير جميع التقارير إلى أن السعوديين، مثل الكثير من مواطني دول الخليج، يفضلون الوظائف الحكومية اليسيرة ذات العائد المادي الأكبر والدوام الأقصر، ولكن مع وصول عدد مواطني المملكة إلى نحو 20 مليون، بدأت الرياض تواجه مشكلة في توظيف جميع السعوديين في وظائف حكومية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com