”لا مؤاخذة“ يحصد أبرز 6 جوائز في المهرجان القومي للسينما المصرية

”لا مؤاخذة“ يحصد أبرز 6 جوائز في المهرجان القومي للسينما المصرية

حصد فيلم ”لا مؤاخذة“ أبرز ست جوائز في المهرجان القومي للسينما المصرية الذي اختتم مساء اليوم الجمعة، بتوزيع جوائزه وقيمتها الإجمالية 894 ألف جنيه مصري.
وشهدت الدورة الجديدة للمهرجان، التي حملت عنوان (أفلامنا.. مرآتنا)، تنافس 14 فيلماً روائياً طويلاً و78 فيلماً روائياً قصيراً وتسجيلياً طويلاً وقصيراً من إنتاج السينما المصرية عام 2014.
وأقيم حفل ختام الدورة التاسعة عشرة بالمسرح الكبير بدار الأوبرا بالقاهرة، بحضور وزير الثقافة المصري حلمي النمنم والمخرج سمير سيف رئيس المهرجان، الذي وصف المهرجان في كلمة قصيرة بحفل الختام بأنه ”مهرجان العائلة السينمائي“.
وفاز فيلم ”لا مؤاخذة“ بجائزة الإنتاج الأولى وجائزتي الإخراج والسيناريو، وكلتاهما ذهبت إلى كاتب السيناريو والمخرج عمرو سلامة.
ونال الفيلم ثلاث جوائز أخرى عن فئة الموسيقى لهاني عادل والمونتاج لباهر رشيد والصوت لأحمد جابر.
ويعالج فيلم ”لا مؤاخذة“ قضية الاضطهاد الديني وعلاقتها بالسياق الطبقي من خلال طفل مسيحي يموت أبوه فتضطر أمه إلى نقله من مدرسته الخاصة إلى مدرسة حكومية فتبدأ سلسلة من المشكلات المسكوت عنها في المجتمع.
وقال سلامة في حفل ختام المهرجان إن الفيلم الذي نال دعماً مالياً من وزارة الثقافة المصرية لإنتاجه كتب خمس مرات تفادياً لاعتراض الرقابة التي عطلته أربع سنوات، مشدداً على أن إلغاء الرقابة على الأفلام في مصر ”حلم مشروع“.
وجاء فيلم ”الفيل الأزرق“ تالياً بأربع جوائز هي جائزة الإنتاج الثانية وجائزتا أفضل تمثيل لبطليه كريم عبد العزيز ونيللي كريم وجائزة التصميم الفني لمحمد عطية.
ونال فيلم ”بتوقيت القاهرة“ جائزة الإنتاج الثالثة وجائزة التمثيل دور ثان رجال وفاز بها شريف رمزي الذي أهدى الجائزة إلى كل من أبيه المنتج الراحل محمد حسن رمزي والممثل الراحل نور الشريف بطل الفيلم.
وفاز فيلم ”أسوار القمر“ بجائزة أفضل تصوير وفازت بجائزة أفضل تمثيل دور ثان نساء أروى جودة عن دورها في فيلم ”الجزيرة 2“.
وحُجبت جائزة أفضل عمل أول المخصصة للفيلم الأول أو الثاني للمخرج دون إبداء الأسباب.
والمهرجان الذي استمر عشرة أيام، كرم خمسة سينمائيين مصريين هم الممثلان يحيى الفخراني وليلى علوي، ومدير التصوير عصام فريد، وكاتب السيناريو مصطفى محرم، ومصمم المناظر محمود محسن، كما نظم معرضاً لصور فوتوغرافية تسجل أبرز مراحل السيرة الفنية لرائد الواقعية في السينما المصرية صلاح أبو سيف احتفالاً بمرور 100 عام على ميلاده.
ومنح المهرجان في حفل الختام شهادة تقدير للمونتيرة والناقدة السينمائية المصرية صفاء الليثي التي أشرفت على تنظيم معرض أبو سيف (1915-1996).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة