مارسيل خليفة يشارك بملتقى حول المرأة في المغرب

مارسيل خليفة يشارك بملتقى حول المرأة في المغرب

المصدر: إرم- من وداد الرنامي

حضر الفنان اللبناني ”مارسيل خليفة“ ملتقى حول المرأة في ”الدار البيضاء“ بمناسبة اليوم الوطني للمرأة بالمغرب ، وعبر عن رؤيته الخاصة للمرأة والحرية والحب، كما تحدث عن بعض المشاكل التي تعاني منها النساء المغربيات في المناطق النائية التي قام بزيارتها كممثل لمنظمة ”اوكسفام“.

وكان حضور المغني -الذي ارتبط اسمه بالنضال خلال السبعينات والثمانينات – في إطار حملة ”بيدها التغيير“ التي تقودها المنظمة في كل من فلسطين وتونس والمغرب واليمن منذ ثلاث سنوات، وللإشارة فـ“اوكسفام الإغاثية العالمية“ هي منظمة أنشأت سنة 1942 كجمعية خيرية صغيرة ، وأصبحت اليوم من أهم المنظمات الدولية المستقلة في مجالي الإغاثة والتنمية.
2
وفي معرض كلمته حول المرأة و الحرية قال مارسيل :“ المرأة ستكون حرة متى كان الرجل حرا ، في استعباد الرجل للمرأة استعباد لنفسه ، الإنسان الوحيد إنسان ناقص ، مهما توحد بالرب يظل ناقصا . لقد خلق الإنسان ليكون سعيدا ، ولن يحقق سعادته من دون إنسان آخر، ولذة حضور الرجل لن تكتمل إلا إلى جانب المرأة، وعلى الرجل أن يحرر نفسه ليصير لائقا بالمرأة ”.

كما عبر مغني الشعر والثورة عن نظرته للحب قائلا :“ لماذا لا أحد يستطيع أن يحب بحرية، دون رقابة أو تهديد أو تهديد خاطئ .. ما نجتره من علاقات سطحية ليست هي الحرية. أنا لا أتحدث عن حرية البغاء، بل عن حرية الحب، ولا أتحدث عن مظاهر سطحية؛ أطلب من النساء وإن صادفت رجلا فجأة وأحبته أن تجسد حبها له، أن تمزق القناع، أن تكسر طوق الاضطهاد النفسي والتاريخي والأخلاقي والاجتماعي، أن تسترد حصتها من السيادة والسعادة، ولهذا عليها أن تتمرد. أن تكون حرة بلا حدود وحدود حريتها التوازن الطبيعي، الذي أعطاها إياه الخالق، حرة في تغيير زوجها متى أصبحت العلاقة بينهما دجلا، حرة في استهلاك كل لحظة من الحياة، وأن تعي أن السعادة هي الحق والجمال. وما دامت المرأة ممنوعة من هذه الحرية، فإن الحياة، ستظل منفى وشقاء على الأرض، وكل ما حصل من شقاء، فهو بسبب أن المرأة ممنوعة من الحب“.

وتحدث سفير ”اوكسفام“ خلال ندوة صحفية موازية عن زياراته لمناطق نائية داخل المغرب ، حيث لاحظ بعض ”الخصاص “ على مستوى التعليم والصحة، كما أشار إلى أنه من غير المعقول أن يقطع بعض الأطفال مسافات طويلة من أجل التعلم ، ولا يعقل أن تموت بعض النساء أثناء الوضع.
إلا أنه اكتشف خلال زياراته تلك حب الناس له وحفظهم لأغانيه رغم الظروف القاسية وبعد المسافات مما أدخل الفرحة على قلبه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com