الكويت تشيد بجهود السعودية في خدمة الحجاج‎

الكويت تشيد بجهود السعودية في خدمة الحجاج‎

المصدر: إرم – من قحطان العبوش

أشادت الكويت بجهود المملكة العربية السعودية في خدمة حجاج بيت الله الحرام، وقدمت لها الشكر في نهاية موسم حج هذا العام الذي شهد حادثتين مأساويتين تسببتا بسقوط قتلى وجرحى، وتعرضت المملكة بسببهما لانتقادات.

وقال وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي، يعقوب الصانع، إن المملكة العربية السعودية كانت ولا تزال تقدم الكثير من الخدمات للحجاج منذ وصولهم إلى الأراضي المقدسة وخلال تنقلهم بين المشاعر.

وقدم الصانع شكره للحكومة السعودية والملك سلمان بن عبدالعزيز على كل ما تقوم به من جهود لخدمة ضيوف الرحمن، مشيراً إلى أن المملكة لم تتدخر جهداً ولا وسيلة إلا ووفرتها لخدمة ضيوف الرحمن سواء كانت على مستوى المشاعر أو الخدمات الأخرى.

ولقي 769 حاجاً مصرعاً من مختلف الجنسيات وأصيب أكثر من 900 آخرين في حادث تدافع وقع في أول أيام عيد الأضحى المبارك بمنطقة منى خلال توجه الحجاج لرمي الجمرات.

ووقع حادث التدافع المأساوي بعد أيام من سقوط رافعة عملاقة تعمل لصالح مشروع توسعة الحرم المكي في إحدى ساحات الحرم ما تسبب في مقتل أكثر من مئة حاج وإصابة آخرين.

وتعرضت المملكة لانتقادات حادة من قبل إيران التي ينتمي لها أكثر من 150 حاجاً من ضحايا الحادثتين.

وقالت طهران عبر كبار مسؤوليها بما فيهم المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، علي خامنئي، إن السعودية غير قادرة على إدارة مناسك الحج، وطالبوا بالمشاركة في التحقيقات التي تجريها المملكة في الحادث.

ولم تسجل أي وفاة لحجاج كويتيين في الحادثتين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com