مصر تطرح مشاريع اقتصادية كبرى على شركات سعودية في ”السويس الجديدة“

مصر تطرح مشاريع اقتصادية كبرى على شركات سعودية في ”السويس الجديدة“

القاهرة- أعلنت وزارة الاستثمار المصرية، الأحد، أن شركات سعودية كبرى تقدمت بطلبات لإنشاء مشاريع استثمارية في منطقة قناة السويس الحيوية حيث ستطرح الحكومة المصرية 45 مشروعا اقتصاديا على عدد من المستثمرين السعوديين والعرب والأجانب مطلع الأسبوع المقبل.

وقال وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان إن تلك الشركات أبدت اهتمامها بإنشاء مصافي بترول ومحطات لتحلية المياه وفي مجال الصناعات البتروكيماوية والطاقة الشمسية.

ولفت سالمان إلى أن مشروع قناة السويس الجديدة هو مجرد بداية لمجموعة من المشاريع الضخمة التي ستقوم بدعم مشوار التنمية وقيادته حتى تصل مصر إلى تحقيق حلم مشروع تنمية محور قناة السويس، وسط التأكيد على النقلة النوعية في التجارة العالمية التي ستساهم المشروعات الجديدة في تحقيقها.

وأوضح أن الوزارة تسعى حاليا مع مسؤولي هيئة قناة السويس، لبدء حملات ترويجية على المستويين الدولي والعربي لتسويق المخطط العام بشكل قطاعي تخصصي بالتعاون مع متخصصين سواء من القطاع العام أو الخاص كل في قطاعه.

وأضاف سالمان أن الحكومة المصرية تولي اهتماما بالغا لتهيئة مناخ الاستثمار في مصر والترويج له عالميا وجذب مزيد من الاستثمارات الجادة التي تضيف قيمة مضافة للاقتصاد المصري وتسهم في خفض معدلات البطالة والفقر والتضخم ورفع الاحتياطي النقدي الأجنبي بما يسهم في إصلاح الموازنة العامة للدولة.

واحتفلت مصر في السادس من الشهر الجاري، بافتتاح قناة السويس الجديدة التي تم إنشاؤها بمحاذاة القناة الأصلية التي يعود تاريخها إلى 145 عاما.

وبلغت تكلفة القناة الجديدة نحو 8 مليار دولار وهي جزء من مشروع بمليارات الدولارات يهدف إلى تعزيز التجارة في أسرع ممر ملاحي للشحن بين أوروبا وآسيا.

وتأمل القناة الجديدة، التي يبلغ طولها 35 كيلومترا وبعرض 317 مترا وبعمق 24 مترا ليسمح بعبور سفن بغاطس يصل إلى 66 قدما، في زيادة القدرة الاستيعابية لمرور السفن في القناة لتتماشى مع النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية.

وتؤيد السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والحكومة التي يدعمها الجيش منذ عزل الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو العام 2013 عقب احتجاجات واسعة على حكمه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة