أوباما يدعو الكينيين لترسيخ الديمقراطية
أوباما يدعو الكينيين لترسيخ الديمقراطيةأوباما يدعو الكينيين لترسيخ الديمقراطية

أوباما يدعو الكينيين لترسيخ الديمقراطية

نيروبي- قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما للكينيين الأحد في أول زيارة رسمية له إلى مسقط رأس والده "لا يوجد حدود لما يمكن أن تحققوه" لكنه دعاهم إلى ترسيخ الديمقراطية ومكافحة الفساد وانهاء أي تمييز على أساس الجنس أو العرق.

وبعد محادثات سياسية السبت مع الرئيس أوهورو كينياتا بشأن الأمن والتجارة اتخذ خطاب أوباما الأحد في صالة رياضية مزدحمة في نيروبي منحى شخصيا فتحدث عن تجربته الشخصية وتجربة كينيا في العقود الخمسة الأخيرة منذ الاستقلال.

وقال بعد أن قدمته للحضور شقيقته أوما أوباما لجمهور من 4500 شخص اشترى كثير منهم تذاكر للحضور "أنا هنا كرئيس دولة تعتبر كينيا شريكا مهما.. وكصديق يتمنى لكينيا النجاح".

ووصف أوباما وسط التصفيق والضحكات كيف استقبلته شقيقته في المطار في أول زيارة له إلى كينيا في الثمانينيات من القرن الماضي في سيارة فولكسفاجن قديمة كانت تتعطل دوما لكنه هذه المرة وصل على متن طائرة الرئاسة ويتجول في سيارة مصفحة تلقب "بالوحش".

وقال "عندما يتعلق الأمر بشعب كينيا وخصوصا الشباب أعتقد أنه لا حدود لما يمكن أن تحققوه". لكنه أكد للكينيين أن بناء بلادهم واقتصادهم يتطلب جهدا شخصيا مع التحلي بالمسؤولية.

وتطرق أوباما إلى الفساد الذي غالبا ما يعتبر سبب تراجع الاستثمارات في البلاد واعتبر إنه من الأفضل أن تدفع أموال الرشى إلى شخص "يقوم بعمله باخلاص".

ويرغب أوباما الذي دفن والده في غرب كينيا في تعميق العلاقات الاقتصادية مع دول غرب أفريقيا وهي من أسرع المناطق نموا في العالم.

ومن المقرر أن يسافر أوباما اليوم إلى إثيوبيا التي أنهكتها المجاعة في الثمانينيات لكنها اليوم تحقق واحدا من أسرع معدلات النمو الاقتصادي في أفريقيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com