طهران وبرلين تتجهان لتعاون مصرفي مشترك‎

طهران وبرلين تتجهان لتعاون مصرفي مشترك‎

طهران – اتخذت الحكومتان الإيرانية والألمانية قراراً بتشكيل لجنة مصرفية مشتركة بينهما، عقب التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني بين طهران والمجموعة الدولية.

وحسب خبر أوردته وكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية، اليوم الخميس، قال محافظ المصرف المركزي الإيراني، ولي الله سيف، إن مسؤولين إيرانيين سيعقدون مع نظرائهم الألمان، في أيلول/ سبتمبر المقبل، أول اجتماع للجنة المصرفية المشتركة.

وأوضح سيف أن اللجنة ستُشكل من أجل حل أي مشكلة تواجه التعاون المصرفي بين البلدين، مضيفًا: ”قد تؤدي عودة المصارف الإيرانية إلى السوق الألمانية إلى بعض المشاكل، وستقوم اللجنة المشتركة بحلها بشكل سريع“.

وتوصلت إيران والمجموعة الدولية (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين، إضافة إلى ألمانيا)، في 14 تموز/ يوليو الجاري، إلى اتفاق بشأن برنامج طهران النووي بعد سنوات من المفاوضات المتقطعة. وأقر مجلس الأمن مشروع قرار يوافق على الاتفاق ويرفع العقوبات الأممية على إيران تدريجيًّا.

وكان وزير الاقتصاد الألماني، سيغمار غابرييل، أول رجل دولة غربي يزور إيران بعد توقيع الاتفاق، حيث توجه إلى طهران الأحد الماضي، مع وفد مرافق، وشارك في اجتماع التعاون الاقتصادي الإيراني الألماني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com