”أزبكية عمّان“ تقيم معرضها الأول للكتاب في رمضان

”أزبكية عمّان“ تقيم معرضها الأول للكتاب في رمضان

عمان – أعلنت أزبكية عمّان اليوم الجمعة، انطلاق تجربتها الأولى في معرض الكتاب بشهر رمضان، يستمر 4 أيام، حيث تقيمه في أدراج العاصمة، قرب الآثار الرومانية المترامية على أطرافها.

إلى ذلك قال مالك الأزبكية، غازي الذيبة، إن معروضات الأزبكية تنوعت من حيث مضامين الكتب بـ 2000 عنوان، وبتعداد 50 ألف نسخة، مشيراً أنه فكّر برفقة زميله حسين ياسين، (شريكه في الأزبكية) بإقامة معرض العام الجاري، يضم كتباً فكرية وذهنية وأخرى تدعو للحوار والديمقراطية.

وأضاف ”أردنا أيضاً أن يكون المعرض شكلاً من أشكال الاختبار للإقبال على الكتاب، وهي تجربة نسعى من خلالها لتوطيد العلاقة مع الكتاب، الذي نبيعه بأسعار زهيدة تبدأ من دولار واحد وتصل في حدها الأعلى إلى 20 دولاراً“.

من جانبه قال مراد الشوابكة، أحد زوار الأزبكية، إن المعرض متميز وفيه عناوين وإصدارات جديدة تتميز بالمضمون العالي، وأسعاره تناسب الجميع. بينما يرى عبد الوهاب نعيمات، أن فكرة المعرض في رمضان رائدة وجديرة بأن تستمر، لافتاً أنه يزور الأزبكية في كل عام، إلا أن معرضها الأول في رمضان كان له نكهة خاصة.

وشهد العام 2011، انطلاقة أزبكية عمّان، حين لاحظ الشاعر والكاتب غازي الذيبة، والناشط الثقافي حسين ياسين، نهم الشباب الأردني نحو القراءة، ومشكلة ارتفاع سعر الكتاب وعدم تنوع مضامينه، فقررا أن يستنسخا في العاصمة الأردنية تجربة سور الأزبكية في العاصمة المصرية القاهرة، حيث تبيع ”أزبكية عمان“ الكتب المستعملة والجديدة بأسعار زهيدة.

وكان الذيبة أوضح في تصريحات سابقة أن الشكل الحالي لـ ”أزبكية عمان“ ليس هو ما بدأت به، مبيناً أنه شعر بعد ثورات الربيع العربي (في 2011)، بحاجة الجيل الشاب للقراءة، وبدأ برفقة صديقه حسين، ببيع الكتب على بسطة (مكان عرض مفتوح) ثم تحولت النواة إلى مكتبة باسم ”أزبكية عمان“ في منطقة الدوار الثالث، تبيع الكتب بأسعار زهيدة، وتركز في مضمونها على الفكر التنويري، بهدف رفع مستوى وعي الشباب، وتزويدهم بكتب بعيدة عن التطرف.

تجدر الإشارة أن ”أزبكية القاهرة“ موجودة طيلة العام في مكان محدد وسط العاصمة المصرية، وتضم نحو مائة ”كشك حديدي“ لبيع الكتب، إلاّ أن القائمين على ”أزبكية عمان ”، وبمرور السنين، أدخلوا تعديلات على النسخة الأردنية، تتمثل في إقامتها بإحدى ساحات العاصمة، وفي الجامعات، وهي أزبكية متنقلة، وليست ثابتة كسور أزبكية مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com