متمردو جنوب السودان يسقطون مروحية أوغندية

متمردو جنوب السودان يسقطون مروحية أوغندية

المصدر: الخرطوم- من ناجي موسى

قال المتحدث باسم المعارضة المسلحة في جنوب السودان ديكسون غاتلوك، في بيان الإثنين، إن قواته تمكنت من إسقاط مروحية عسكرية تابعة للجيش الأوغندي كانت تقاتل إلى جانب القوات الحكومية، ما أسفر عن مقتل طياريها الإثنين والطاقم بأكمله، ولم يحدد البيان العدد الحقيقي لمن كانوا على متنها.

وأضاف غاتلوك أن المروحية أسقطت في وقت مبكر صباح الإثنين في منطقة ”كودوك“ بالقرب من مدينة ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل الغنية بالنفط شمال البلاد والتي شهدت تصاعداً مفاجئاً في القتال خلال الأسابيع الأخيرة.

وفي المقابل، نفى المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب أغوير إسقاط المروحية ولكنه أقر بأن منطقة ”كودوك“ لا تزال تحت سيطرة قوات المتمردين من قبيلة ”الشولوك“، التي يتزعم مليشياتها اللواء جيمس أولونج والتي انضمت للتمرد بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار.

وفي السياق نفسه، قال المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان جوزيف كونتريراس إنه لا يملك أي معلومات بشأن الحادث المزعوم.

يشار إلى أن أوغندا نشرت الآف من جنودها في دولة جنوب السودان حيث يقاتلون جنباً إلى جنب مع قوات الرئيس سلفا كير ضد المتمردين بزعامة خصمه السياسي ونائبه السابق ريك مشار.

وانزلق دولة جنوب السودان إلى حرب أهلية في ديسمبر عام 2013 حين تسببت أزمة سياسية في اندلاع قتال بين القوات الموالية لكير والمتمردين المتحالفين مع نائبه السابق ريك مشار، وسرعان ما اتخذ الصراع طابعاً عرقياً بين قبيلة الدنكا التي ينتمي لها كير وقبيلة النوير التي ينتمي لها مشار.

وانهار أكثر من اتفاق لوقف إطلاق النار، ومن المقرر استئناف المحادثات لإنهاء الصراع في جنوب السودان الذي انفصل عن السودان في عام 2011 في منتصف يوليو الحالي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com