السعودية تدعو كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة إلى تأجيل الحج‎

السعودية تدعو كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة إلى تأجيل الحج‎

المصدر: إرم - ريمون القس

أكدت وزارة الصحة السعودية على أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية الواجب توفرها في القادمين للعمرة والحج هذا العام، حيث طالبت الوزارة كافة القادمين للعمرة والحج لهذا العام بأخذ لقاح الحمى المخية الشوكية الرباعي إضافة إلى التحصينات الإجبارية الأخرى المطلوبة من الدول التي ينتشر بها بعض الأمراض المعدية.

وأوصت وزارة الصحة بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية لجميع حجاج الداخل والخارج وخاصة المصابين بأمراض مزمنة (أمراض القلب، أمراض الكلى، وأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الأعصاب، ومرضى السكري) ومرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة والأمراض الاستقلابية والحوامل والأطفال أقل من خمس سنوات وذوي السمنة المفرطة.

ونصحت ”الوزارة“ المصابين بالأمراض المزمنة والمتقدمين في السن بتأجيل أداء المناسك واعتبار شرط الاستطاعة حفاظاً على سلامتهم.

وفيما يخص إجراءات الإيبولا، طلبت ”الوزارة“ استمرار منع تأشيرات دخول القادمين من دول غينيا وسيراليوان للمملكة حيث لا تزال منظمة الصحة العالمية تؤكد استمرار تفشي وباء الحمى النزفية الايبولا فيها.

وبعد أيام ستبدأ السلطات السعودية باستقبال أكثر من 1.5 مليون حاج من مختلف دول العالم لأداء موسم الحج في الأراضي المقدسة قبيل عيد الفطر المبارك.

وسيكون موسم حج العام 2015 آخر موسم تخفّض فيه السلطات السعودية نسب حجاج الدول الإسلامية، بعد أن تم تقليصها لكل دولة بـ 20 % سنة 2013، جراء أشغال التوسعة التي بوشرت في السنة نفسها على الحرم المكي، وتعد سنة 2015 موعد الانتهاء من التوسعات المقرّرة في الحرم المكي الشريف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com