جنوب السودان .. اغتصاب فتيات وإحراقهن أحياء‎

جنوب السودان .. اغتصاب فتيات وإحراقهن أحياء‎

المصدر: إرم - ناجي موسى

اتهم محققو بعثة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، الجيش الحكومي باغتصاب فتيات ثم إحراقهن وهن على قيد الحياة داخل منازلهن، في حملة وصفوها بالـ“وحشية“، جرت مؤخراً في سلسلة جديدة من إعمال العنف الدموي الذي تشهده البلاد منذ 18 شهراً.

وحذر بيان صادر من المحققيين الأمميين في جنوب السودان، الثلاثاء، من ”انتهاكات واسعة لحقوق الانسان“؛ من بينها عمليات اغتصاب جماعي وتعذيب، وأشار التقرير إلى أن بعثة حقوق الإنسان استندت على شهادات 115 ضحية وشاهد عيان من ولاية الوحدة الشمالية.

وجاء في التقرير إن ”الناجين من هذه الهجمات أكدوا أن الجيش والميليشيات التابعة له في مايوم شنوا حملة ضد السكان المحليين ما أدى إلى مقتل مدنيين ونهب وتدمير قرى وتسبب بنزوح أكثر من مئة الف شخص“.

وأضاف أن ”بعض المزاعم التي تثير قلقا شديدا ركزت على اختطاف نساء وفتيات واستغلالهن جنسيا، فيما تحدثت أنباء عن إحراق بعضهن وهن على قيد الحياة في منازلهن“.

واتهم التقرير قوات المتمردين بارتكاب فظائع من بينها الاغتصاب والقتل وتجنيد الأطفال للقتال، فيما نفى الجيش الحكومي الاتهامات الموجهة ضده بانتهاك حقوق الإنسان.

من جهتها، دعت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لحقوق الانسان في جنوب السودان، ايلين مارغريت، إلى السماح للبعثة بالدخول إلى المناطق المتأثرة بالحرب دون إعاقة للتحقيق في الجرائم المزعومة.

وقالت مارغريت ”إن الكشف عن حقيقة ما جرى هو أفضل أمل لضمان المساءلة عن مثل هذا العنف الفظيع وانهاء دائرة الإفلات من العقاب التي تسمح لمرتكبي الانتهاكات بالاستمرار فيها“.

وكشفت منظمة رعاية الطفولة في الأمم المتحدة (يونيسيف) في وقتٍ سابق من هذا الشهر، أن الأطراف المتحاربة ارتكبت جرائم فظيعة ضد الأطفال من بينها الخصي والاغتصاب والنحر.

واندلع النزاع الحالي في جنوب السودان في منتصف ديسمبر 2013، مع معارك داخل جيش جنوب السودان إثر التنافس على رأس النظام بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار، وسرعان ما أخذ الصراع طابعاً أثنياً بين قبيلتي ”الدينكا“ و“النوير“، رافقته مجازر عرقية وتجاوزات نسبت إلى الطرفين.

والتقى كير ومشار خلال عطلة نهاية الاسبوع في العاصمة الكينية نيروبي في آخر مسعى للتوصل إلى اتفاق سلام، إلا أن المتحدث باسم المتمردين، مابيور قرنق، قال إن المحادثات لم تتوصل إلى نتائج ملموسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com