السعودية تصدر هوية للمقيمين مدتها 5 سنوات قابلة للتجديد

السعودية تصدر هوية للمقيمين مدتها 5 سنوات قابلة للتجديد

المصدر: إرم- من ريمون القس

أعلنت الجوازات السعودية عن إصدار ”هوية مقيم“ للمقيمين في المملكة بدلاً من مسماها الحالي ”رخصة إقامة“ اعتباراً من العام المقبل.

وقال المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان إن مدة الصلاحية لـ ”هوية مقيم“ ستكون خمس سنوات، يتم تجديدها آلياً لسنة أو سنتين، ويمكن الاستفسار عن المدة المتبقية من الإقامة آلياً عبر موقع الخدمات الإلكترونية للجوازات بحيث لا تكون هناك حاجة لطباعة الهوية عند تجديدها.

وأضاف ”اللحيدان“ أنه في حالة خروج المقيم من المملكة بتأشيرة ”خروج وعودة“ ولم يعد لكفيله خلال المدة المسموحة، فإنه يتعرّض للمنع من دخول المملكة لمدة ثلاث سنوات، موضحاً أن رسوم تأشيرات الخروج والعودة لسفرة واحدة 200 ريال (54 دولاراً) بينما رسوم عدة سفرات 500 ريال (134 دولار).

وأكد إلزام الشركات والمؤسسات بالبريد السعودي (واصل) بإيصال الوثائق اعتباراً من تاريخ 1/11/1436هـ (16/8/2015)، و إلزام الأفراد (المواطنين والمقيمين) بالبريد (واصل) لإيصال الوثائق إليهم أيضاً اعتباراً من ١/١/١٤٣٧ (15/10/2015).

وتأتى تلك الإجراءات ضمن خطة الجوازات السعودية لتحقيق مبدأ الإدارة الإلكترونية التي تسعى وزارة الداخلية إلى نشرها بين القطاعات الأمنية الأخرى.

ويبلغ عدد الوافدين في السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، نحو تسعة ملايين ويعملون في وظائف بالشركات أو في العمالة المنزلية. وإجمالي عدد سكان المملكة يبلغ نحو 30 مليوناً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com