العراق يطلق حملة وطنية لحماية آثاره‎ – إرم نيوز‬‎

العراق يطلق حملة وطنية لحماية آثاره‎

العراق يطلق حملة وطنية لحماية آثاره‎

بغداد – أطلقت وزارة السياحة والآثار العراقية، اليوم الأحد، حملة لحماية الآثار، بعد تعرض العديد من المواقع للتدمير من قبل تنظيم ”داعش“ في مدينة الموصل (شمال)، التي تخضع لسيطرته منذ حزيران / يونيو العام الماضي.

وقال عادل الشرشاب، وزير السياحة والآثار، خلال مؤتمر صحفي إن ”الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار تأتي مع استمرار انتهاكات داعش الإرهابي للموروث الحضاري العراقي، بتدمير وتفجير وتهريب الآثار“، مبينًا أن ”الحملة تهدف إلى التوعية بأهمية الآثار ومواجهة مساعي الإرهاب لطمس الحضارة“.

من جهته؛ قال قاسم السوادني، المتحدث باسم وزارة السياحة العراقية، إن ”هناك 13 ألف موقع آثاري منتشرة في العراق هي بحاجة الى التوعية وبمشاركة الجميع لحمايتها والحافظ عليها“، مشيرًا أن ”الحملة الوطنية لحماية الآثار يراد منها تحشيد الرأي العام العالمي على أهمية المساعدة في حماية الآثار العراقية على اعتبارها تمثل إرثا للعالم“.

ودمر تنظيم ”داعش“ العديد من المواقع الأثرية في العراق خصوصًا في محافظة نينوى (شمال)، ومناطق شمال محافظة بابل (جنوب) التي استعادتها القوات العراقية نهاية العام الماضي.

ومنذ حزيران يونيو الماضي دأب ”داعش“ على تدمير معالم أثرية وحضارية وثقافية في المناطق التي يسيطر عليها في العراق، كما بث التنظيم في 26 فبراير/شباط الماضي، شريطًا مصورًا يظهر تدمير محتويات وتماثيل في متحف الموصل الواقعة على بعد 400 كلم شمال بغداد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com