انطلاق النسخة الثامنة من مهرجان وهران للفيلم العربي(صور)
انطلاق النسخة الثامنة من مهرجان وهران للفيلم العربي(صور)انطلاق النسخة الثامنة من مهرجان وهران للفيلم العربي(صور)

انطلاق النسخة الثامنة من مهرجان وهران للفيلم العربي(صور)

انطلقت فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بحضور نخبة من النجوم والنقاد وعشاق السينما في هذه المدينة الجزائرية التي يصفها أهلها بـ "الباهية".

وتقام هذه الدورة تحت شعار "الواقع في دور البطولة"، في إشارة إلى التحولات الحادة التي شهدتها البلاد العربية خلال ما بات يعرف بـ"الربيع العربي"، ودور السينما، والفن عموما، في رصد هذا الحراك السياسي والاجتماعي الذي عصف بالعالم العربي واتخذ مسارات مؤلمة تعكسها الأفلام المشاركة.

ويتنافس في المسابقة الرسمية نحو 40 فيلما تمثل 17 بلدا عربيا، وتتوزع الأفلام بين الروائي الطويل والروائي القصير والوثائقي، للمنافسة على جوائز المهرجان بفئاته المختلفة، والتي ستعلن في 12 الشهر الجاري، حيث ختام المهرجان.

ومن ضمن التكريمات الهامة، التي تشهدها الدورة، يأتي تكريم المخرج الجزائري محمد لخضر حامينا بمناسبة مرور أربعين سنة على فوزه بالسعفة الذهبية في مهرجان كان الفرنسي عن فيلمه "وقائع سنوات الجمر"، وهو المخرج العربي الوحيد الذي نال هذا اللقب الرفيع في عالم الفن السابع.

ويتضمن هذا العرس السينمائي، الذي يحتفي بالسينما العربية تحديدا، ملتقى حول "السينما والرواية" يناقش العلاقة والفوارق بين الحكاية التي تروى بالكلمة وتلك التي تسرد بالصورة، بمشاركة عدد من النقاد والباحثين في مجال الأدب والسينما.

ويضم المهرجان كذلك ورشة حول السيناريو تقدمها الوكالة الجزائرية للاشعاع الثقافي لدعم موهبة كتابة السيناريو وذلك بمساهمة خبراء من الجزائر ولبنان وفرنسا.

وخصص المنظمون لهذه الطبعة جائزة "القلم الذهبي" لأفضل عمل صحفي نقدي حول السينما، وتعد هذه الجائزة سابقة في المهرجانات العربية.

وتشمل هذه الطبعة احتفاء خاصا بذكرى ثورة التحرير الجزائرية عبر عرض مجموعة من الشرائط التي أرشفت ووثقت لمقاومة الجزائر ضد الفرنسيين، فيما ستكون السينما التركية ضيف شرف هذه الدورة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com