الحكومة الفلسطينية تطلق استراتيجية لرفع الصادرات 67%

الحكومة الفلسطينية تطلق استراتيجية لرفع الصادرات 67%

رام الله – أطلقت الحكومة الفلسطينية، اليوم الاثنين، الاستراتيجية الوطنية للتصدير للأعوام الخمسة القادمة، لرفع حجم الصادرات بنسبة 67% وبمعدل نمو سنوي يبلغ 13%، وتقليل العجز في الميزان التجاري السلعي.

وتولى الاتحاد الأوربي تمويل الاستراتيجية ويشرف عليها مركز التجارة الدولي، وأعدت بالشراكة ما بين وزارة الاقتصاد الوطني، ومركز التجارة الفلسطيني (بال تريد) وجميع الشركاء في القطاعين العام والخاص، والمجتمع المدني.

وتستهدف الاستراتيجية، تحقيق ازدهار تقوده ”صادرات، صنع في فلسطين“ وزيادة حجم الصادرات الفلسطينية والعمل على اندماج الاقتصاد الفلسطيني مع الاقتصاديات الإقليمية والعالمية، وتعزيز بيئة الأعمال وتمكينها من خلال سياسة وبيئة تنظيمية داعمة للابتكار والاستثمار في قطاع التصدير، وبناء قدرات قطاع المصدرين لتنويع الأسواق الدولية واختراقها.

ونتيجــة للقيــود الإسرائيلية المفروضة علــى التجــارة و الاقتصاد الفلســطيني، فقــد انحصــر اعتمــاد الاقتصاد الفلســطيني علــى إسـرائيل لـكل مـن السـلع المصنعة الإسرائيلية والبضائـع التـي مصدرهـا  بلـد ثالـث وتمـر عبـر إسـرائيل إلـى دولـة فلسطين.

وستمكن هذه الاستراتيجية الفلسطينيين من تقليل الاعتماد المفرط على إسرائيل في التصدير والحصول على المواد الخام والمواد الوسيطة.

 

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com