”بصمة“.. برنامج يوفّر باب رزق للعائلات الفلسطينية

”بصمة“.. برنامج يوفّر باب رزق للعائلات الفلسطينية

المصدر: إرم- من مي زيادة

الوضع الاقتصادي الفلسطيني متأرجح، والمواطن يشتكي سوء الحال، ونسبة البطالة لابأس بها، في المقابل أهل الخير كُثر، وأعمال التطوع مزدهرة، ماحذا بالبعض خلق برنامج تطوعي يحمل اسم ”بصمة“.

و“ﺑﺼﻤﺔ“ هو ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺧﻴﺮﻱٌّ ﺗﻄﻮﻋﻲّ، يستند في مضمونه القضاء علی الفقر من جذوره، من خلال توفير باب رزق لعائلات فلسطينية محتاجة، وأن يكون الحل لهم دائما وليس مؤقتًا.

بدورها قالت المسؤولة الإعلامية عن برنامج ”بصمة“ ساره ظاهر، إن فكرة المشروع تقوم علی توفير شيكل واحد فقط يوميا من الأعضاء وتجميعها في نهاية الشهر للقيام بمشروع لعائلة محتاجة.

وتضيف، لقد قمنا بعدة مشاريع منها الأساسية و الثانوية، مثل: فتح بقالتين واحدة في مدينة نابلس وأخرى في مدينة رام الله لعائلات محتاجة وتم تجهيزها تمامًا، وكانت خالية من المنتجات الإسرائلية بشكل تام، كما قمنا بعمل مزرعة دواجن لعائلة في الخليل وترميم جزء من منزلهم، وتم توفير ثلاث عربات متنقلة للخضراوات والفواكة منها ما تم شراؤه ومنها ما تم تعديله في كل من رام الله ونابلس، وقمنا بإصلاح آلة حلويات لعائلة محتاجة وتوفير وظيفة عمل لإحدی أبنائها.

1512313_708359512522496_543674302_n

وأِشارت ظاهر إلى بعض المشاريع الثانوية، كإقامة حفلات ترفيهية للأطفال والأيتام وزيارة المسنين و تحضرير الوجبات في شهر رمضان في ”تكية“ نابلس بالاضافة إلی توزيع الطرود الغذائية.

وتتحدث عن أن برنامج ”بصمة“ موجود في ثلاث جامعات فهو جهد طلابي بالدرجة الأولى، وهن: جامعة النجاح بنابلس وجامعة بيرزيت في رام الله وجامعة البلوتكنك في الخليل، والبرنامج بإشراف لجنة زكاة نابلس وبالتعاون مع مهندسون بلا حدود.

وعن تسمية البرنامج بـ ”بصمة“، قالت ظاهر أن السبب لأنة البصمة تدوم ونحن بصدد ترك بصمة تدوم وتكون ذا أثر واضح.

هذا وكان برنامج ”بصمة“ التطوعي قد فاز منذ أسبوع بجائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي، ضمن فئة المشروع العربي المبدع عن مشروعهم ”خدمة، تنمية، وتأهيل المجتمعات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com