الكويت تدشن برنامجا جديدا لتحسين مناخ الأعمال‎

الكويت تدشن برنامجا جديدا لتحسين مناخ الأعمال‎

الكويت- أعلن وكيل وزارة التجارة والصناعة الكويتية خالد الشمالي، الأحد،عن تدشين برنامج  جديد في إطار مساعيها لتحسين بيئة الأعمال لمؤسسات القطاع الخاص في الدولة النفطية عضو منظمة أوبك.

وأضاف الشمالي، في مؤتمر صحفي، أن البرنامج الذي أطلقته الوزارة يهدف لتسهيل إنهاء أعمال ومعاملات مراجعي وزارة التجارة والصناعة وإنجاز معاملاتهم من خلال النظام الإلكتروني وتقليص عدد المرات التي يذهب فيها صاحب المعاملة إلى الوزارة.

وأضاف أن البرنامج الجديد الذي يتعلق بتراخيص المؤسسات الفردية وشركات الأشخاص يتيح لصاحب المعاملة إرسال طلبه لموظفي الوزارة الذين يقومون بمراجعته إلكترونيا وإرشاد صاحبه للمستندات المطلوبة ثم تحديد موعد له للذهاب إلى الوزارة وإنهاء معاملته بشكل كامل.

وأضاف أن البرنامج ما يزال تجريبيا ومن المنتظر أن يتم تشغيله رسميا بعد نحو إسبوعين.

ويعتبر مراقبون أن تعقيد الإجراءات وكثرة المستندات التي تطلبها وزارة التجارة والصناعة لإنجاز المعاملات أحد العقبات الرئيسية أمام تحسين بيئة الأعمال في الكويت.

وكان وزير التجارة والصناعة بالوكالة، أنس الصالح، أصدر في الرابع من هذا الشهر قرارا يخفض بموجبه الحد الأدنى لرأس المال اللازم لتأسيس الشركات في إطار تحسين بيئة الأعمال في الكويت.

وقال الوزير في حينها، إن هذا القرار يأتي كنتيجة مباشرة للحوار المفتوح الذي تقوم به وزارة التجارة والصناعة والإدارات والجهات التابعة لها مع المؤسسات والشركات والأفراد الذين يرتبط عملهم واهتمامهم بمؤشرات سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في الكويت التي تصدر ضمن التقرير السنوي للبنك الدولي.

وأوضح وكيل وزارة التجارة، أن برنامج إنجاز المعاملات إلكترونيا يأتي كخطوة جديدة في طريق تحسين بيئة الأعمال، مبينا أن الوزارة تعمل أيضا مع العديد من المؤسسات الحكومية الأخرى من أجل الوصول إلى ما يعرف بمشروع النافذة الواحدة لتسهيل إنجاز تراخيص المشروعات الجديدة للمستثمرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع