عاصفة تعطل الملاحة البحرية بميناء الشويخ الكويتي
عاصفة تعطل الملاحة البحرية بميناء الشويخ الكويتيعاصفة تعطل الملاحة البحرية بميناء الشويخ الكويتي

عاصفة تعطل الملاحة البحرية بميناء الشويخ الكويتي

الكويت- توقفت حركة الملاحة البحرية في ميناء الشويخ بالعاصمة الكويت، السبت، جراء عاصفة غبار كثيفة وأمطار رعدية ضربت مناطق واسعة من البلاد.

وشهدت عدد من المناطق شمال الكويت ولا سيما محافظة الجهراء، الجمعة، عاصفة شديدة من الغبار تخللتها أمطار رعدية متفرقة خلفت مستنقعات وسيولا في الشوارع اجتازتها السيارات بصعوبة.

وأعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية، في بيان لها ، توقف حركة الملاحة البحرية في ميناء الشويخ نتيجة للأحوال الجوية السائدة بالكويت، في حين تواصلت حركة الملاحة في ميناء الشعيبة البحري لعدم تأثر المنطقة بحالة الطقس ذاتها.

وقال مراقب الإرشاد البحري في ميناء الشويخ عبد الله المنصور إن "سرعة الرياح حاليا في منطقة الشويخ تتراوح ما بين 30 إلى 35 عقدة بحرية في حين بلغ مستوى الرؤية دون ثلاثة أميال بحرية الأمر الذي استدعى إيقاف حركة الملاحة البحرية في الميناء إلى حين تحسن الأحوال الجوية".

وأضاف أن "عدد السفن الراسية في منطقة الانتظار هي أربعة سفن في حين تتواجد ثلاثة سفن في منطقة الخروج بانتظار تحسن الأحوال الجوية كي تتمكن من المغادرة".

من جانبه، قال مدير إدارة الأرصاد الجوية في الإدارة العامة للطيران المدني محمد كرم في تصريحات صحفية، إن "هذه الفترة تعتبر من ضمن فترات السرايات التي تشهد عادة تكون سحبا ركامية ممطرة وتكون رعدية أحيانا وتتحرك بسرعة على السطح وغالبا ما يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا".

من جهته قال الفلكي خالد الجمعان،  إن "السّرايات ليست ظاهرة محلية في الكويت فقط، فمملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر والعديد من مناطق المملكة العربية السعودية تتعرض كذلك لمثل هذه الظواهر الطبيعية الموسمية المتكررة في كل عام".

وأضاف أن "الغبار المثار ونشاط الرياح المفاجئ والأمطار المصحوبة بالبرق أحيانا، والتفاوت في درجات الحرارة خلال هذه الأيام هو من أبرز علامات هذه الفترة التي تعد من فترات عدم الاستقرار المناخي خلال العام".

من جهتها، حذرت إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية الكويتية المواطنين والمقيمين من "سوء الأحوال الجوية وموجة الغبار التي تسود البلاد حاليا وانخفاض الرؤية في بعض الطرق".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com