ليبرمان يرفض الانضمام لحكومة نتنياهو ويتجه للمعارضة – إرم نيوز‬‎

ليبرمان يرفض الانضمام لحكومة نتنياهو ويتجه للمعارضة

ليبرمان يرفض الانضمام لحكومة نتنياهو ويتجه للمعارضة

المصدر: إرم – من ربيع يحيى

فجر أفيجدور ليبرمان رئيس حزب ”إسرائيل بيتنا“ الاثنين مفاجئة، حين أعلن رفض انضمامه إلى حكومة نتنياهو الرابعة، واستقالته من منصب وزير الخارجية، وتوجهه للإنضمام إلى تيار المعارضة، وذلك قبل يومين من نهاية المهلة الثانية التي حصل عليها بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة.

جاء قرار ليبرمان على خلفية التنازلات التي قدمها بنيامين نتنياهو للأحزاب الحريدية، بهدف ضمهم إلى ائتلافه. وبذلك سوف تتشكل حكومة نتنياهو الجديدة في أضيق حدود التوافق، حيث يؤيدها حاليا 61 عضوا بالكنيست، أي الحد الادنى لإعلانه نجاح مهمته.

وكان ليبرمان قد هدد بعدم التوقيع على الإتفاق الإئتلافي مع حزب ”الليكود“ على خلفية ما وصفه بالتعامل المهين من قبل رئيس الحكومة المكلف، فضلا عن خضوعه لمطالب قائمة ”يهدوت هاتوراه“ التي لم تحقق سوى 6 مقاعد بالكنيست، مانحا إياها جميع المطالب التي وضعتها شرطا للانضمام للائتلاف، بما في ذلك المطالب التي كانت توصف بأنها ”خطوط حمراء“.

وتوعد ليبرمان بأنه لن ينضم لحكومة نتنياهو، وبخاصة وأنه وجد تجاهلا من رئيس الحكومة المكلف بشأن حزبه، الذي حقق هو الآخر 6 مقاعد بالكنيست، وأن الإتفاق مع الأحزاب الحريدية على إلغاء العقوبات الجنائية عن المتهربين من الخدمة العسكرية تشكل كسرا لجميع القواعد.

وفي بداية المفاوضات التي أعقبت تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة، طالب ليبرمان بحقيبة الدفاع، وأعلن تمسكه بها أو الإنضمام لجناح المعارضة. بيد أن التطورات أثبتت أنه كان يضغط في هذا الإتجاه بهدف البقاء في منصبه الحالي وزيرا للخارجية، ولكنه أراد إمتلاك المزيد من الصلاحيات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com