رسوم لدخول ميناء غزة.. هاجس الغزيين

رسوم لدخول ميناء غزة.. هاجس الغزيين

المصدر: غزة - من رموز النخال

تناقل نُشطاء من غزة عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، خبراً حول البدء بدخول ميناء غزة برسوم تصل إلى دولار  للشخص الواحد، ساخرين من القرار، في ظل ارتفاع الفقر والبطالة والحصار المفروض على الغزيين الذين يعتبرون البحر المتنفس الوحيد لهم.

وبدأت وزارة النقل والمواصلات بغزة إزالة بعض البسطات العشوائية المنصوبة على طول ساحل بحر غزة، ما أدى لتخوف أصحاب البسطات من قيام سلطات الميناء بإزالة مصدر رزقهم الوحيد.

وفي ظل التعتيم عن الإجراءات المنوي إتباعها من قبل وزارة النقل والموصلات سلطة الموانئ بغزة، كشفت تصريحات مُسربة عن رسو أحد المناقصات مؤخراً على رجل الأعمال الفلسطيني نصار نصار، بهدف إنشاء مقاهي بشكل جديد في ميناء غزة، وعلى إثر هذه المناقصة سيتم فرض رسوم حوالي 1$  للفرد الواحد، باعتبار أن منطقة الميناء سيتم استثمارها.

وبدورها نفت سلطة الموانئ بغزة على لسان حسن عكاشة مديرها العام، فرض أية رسوم على المواطنين لدخول الميناء، مُبيناً أن الوزارة تناولت هذا  مقترح فرض 1/2$ على كل سيارة تدخل الميناء، إلا أن المقترح رُفض في نهاية الأمر.

و حول البسطات  المتواجدة على طرقات الميناء، كشف عكاشة وجود مساعي لتنظيم هذه البسطات مع عدم المساس بأصحاب الدخل المحدود .

ويتحول بحر غزة المتنفس الطبيعي الوحيد، إلى سوق لمئات لعاطلين عن العمل خلال موسم الصيف ، لبيع المكسرات والمسليات على المصطافين بالبحر لمساعدة أسرهم الفقيرة و لإعالة أنفسهم .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة