العراق يستعد لاقتراض 5 مليار دولار من النقد الدولي

العراق يستعد لاقتراض 5 مليار دولار من النقد الدولي

المصدر: بغداد- محمد وذاح

أعلنت اللجنة المالية في مجلس النوّاب العراقي، الثلاثاء، عن قيام وزير المالية هوشيار زيباري مباحثاته مع صندوق النقد الدولي لاقتراض 5 مليار دولار لمواجهة العجز المالي بسبب تراجع أسعار النفط.

 وقال عضو اللجنة المالية، النائب مسعود حيدر في تصريح، إن ”بغداد بدأت فعلياً بمرحلة الاقتراض الدولي، وهذه هي الخطوة الاولى وقد تتبعها خطوات لاحقة من مؤسسات دولية أخرى“، مبينا أن ”وزير المالية هوشيار زيباري وعدد من المستشارين الحكوميين الآن في الولايات المتحدة لبحث الأمر مع  صندوق النقد الدولي“.

 وأضاف أن ”الموازنة اشترطت أن يكون الاقتراض من صندوق النقد الدولي بحدود 5 مليار دولار“، مشيرا إلى أنه ”يمكن للعراق اللجوء إلى مؤسسات دولية وداخلية أرى وبنسب حددها المشرّع مسبقاً“.

 وشددّ حيدر على ”ضرورة أن تنفق مبالغ الاقتراض على البرنامج الوزاري الذي سبق أن صوت عليه مجلس النواب، حين منح الثقة لحكومة حيدر العبادي العام الماضي“.

 يذكر أن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، دعا في زيارته الى واشنطن الاسبوع الماضي، صندوق النقد الدولي إلى دعم العراق لمواجهة التحدي الاقتصادي والمالي الذي تشهده البلاد بسبب تراجع أسعار النفط الخام.

 ويضغط هبوط أسعار النفط على المالية العامة للعراق، تتوقع الحكومة عجزا في الموازنة بنحو 21 مليار دولار هذا العام مع ارتفاع ديونها للشركات التي تطور حقولها النفطية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com