تمويل بتريليونات الدولارات لإنهاء الفقر بحلول 2030‎

تمويل بتريليونات الدولارات لإنهاء الفقر بحلول 2030‎

واشنطن  – وضع زعماء العالم هدفا طموحا لإنهاء الفقر بحلول 2030 ودفع النمو خلال الخمسة عشر عاما القادمة وعليهم إلان أن يوفروا الأموال اللازمة لتغطية هذه الفاتورة.

وقال خبراء عالميون إن هناك حاجة لتوفير تريليونات الدولارات لتحقيق 17 هدفا تنمويا أساسيا من المتوقع أن تصدق عليها الأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول القادم. وتتعلق هذه الأهداف بعدد من القضايا منها توفير الرعاية الصحية للكل وأيضا التعليم والمياه والطاقة وحماية البيئة.

لكن في فترة تشهد تقشفا في الميزانية أوضحت الحكومات الغربية قبل قمة تمويل التنمية التي تعقد في أديس أبابا في يوليو/ تموز أن المساعدات الأجنبية لن تكون كافية لإنجاز المهمة. ويقدر إجمالي مساعدات التنمية الرسمية الآن بنحو 131 مليار دولار في العام.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون يوم الجمعة الماضي زعماء الدول بتبني إطار جديد للتمويل يقوم على تعبئة مساعدات التنمية الرسمية والاستثمار الخاص وزيادة مستويات العائدات الحكومية.

وقال بأن للجنة الخاصة بتمويل التنمية تابعة للبنك الدولي ”هناك حاجة الى المزيد. نحتاج إلى الانتقال من الحديث عن مليارات (الدولارات) إلى التريليونات.“

وتصدرت مسألة تحسين سبل جمع الضرئب جدول أعمال العديد من اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لبحث نماذج جديدة لزيادة التمويل المخصص للتنمية.

ووضع زعماء مجموعة العشرين للدول المتقدمة والنامية الكبرى مقترحات لتبادل المعلومات في هذه القضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com