طوكيو تنتقد تايوان لتشديد القيود على الأغذية المستوردة من اليابان

طوكيو تنتقد تايوان لتشديد القيود على الأغذية المستوردة من اليابان
طوكيو- أعربت اليابان عن خيبة أملها اليوم الثلاثاء بسبب اتجاه تايوان نحو تشديد القيود والقواعد المنظمة لوارداتها من المواد الغذائية من اليابان بسبب المخاوف من التلوث الإشعاعي.
 
وقال يوشيهيدي سوجا أمين عام مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحفي ”نعتقد أنها (الخطوة التايوانية) مؤسفة تماما.. سنواصل دعوة الجانب التايواني بقوة لكي يتخذ الإجراءات المناسبة على أسس علمية“.
 
وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن إدارة الغذاء والعقاقير التايوانية قررت إلزام مصدري المنتجات الغذائية من اليابان بوضع إشارة تحدد إقليم منشأ كل منتج قادم من اليابان. كما تفرض وجود شهادة الخضوع لاختبارات الكشف عن التلوث الإشعاعي بالنسبة لبعض المنتجات مثل أغذية الأطفال الرضع.
 
يذكر أن تايوان هي إحدى الأسواق الرئيسية للصادرات الغذائية اليابانية. وكانت تايوان قد فرضت بالفعل حظرا على استيراد المنتجات الغذائية من الأقاليم القريبة من محطة فوكوشيما النووية اليابانية التي تعرضت لحادث انفجار في آذار/مارس 2011.
 
يأتي التحرك التايواني الأخير في أعقاب اكتشاف السلطات التايوانية وجود شحنات غذائية قادمة من الأقاليم اليابانية الخمس المفروض حظر على الاستيراد منها بسبب حادت محطة فوكوشيما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com