معاذ الكساسبة يبكي جمهور "أمير الشعراء" بأبوظبي
معاذ الكساسبة يبكي جمهور "أمير الشعراء" بأبوظبيمعاذ الكساسبة يبكي جمهور "أمير الشعراء" بأبوظبي

معاذ الكساسبة يبكي جمهور "أمير الشعراء" بأبوظبي



أبوظبي - أثار شاعر مغربي حالة من الحزن الشديد في مسرح المهرجان الشعري الإماراتي "أمير الشعراء" حين ألقى قصيدة عن الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أحرقه "تنظيم داعش الإرهابي".


وأقيمت مساء أمس الأربعاء الليلة الثانية من "أمير الشعراء" بالعاصمة الإماراتية أبوظبي وتنافس فيها أربعة شعراء من المغرب ومصر وفلسطين وسلطنة عمان، تنافسوا في القاء الشعر العربي الفصيح حتى الساعات الأولى من اليوم الخميس.


ويشهد المهرجان الذي تنظمه وتنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، حضورا كبيرا من كافة الدول العربية، لمتابعة أمسياته ومسابقته التي توصف بأنها أكبر مسابقة بالعالم للشعر العربي.


وألقى الشاعر المغربي ياسين حزكر قصيدة بعنوان "طين مجنح" التي وصف فيها الطيار الأردني الكساسبة بأنه "طائر أحرقه الظلام"، وهي القصيدة التي أبكت بعض الحضور في المسرح.


ووجه الشاعر رسالة إلى داعش والتنظيمات الإرهابية، قال فيها أنكم "إذا قتلتم الكساسبة ففي الدول العربية ملايين الكساسبة الذين سيقضون عليكم، ويريحون العالم من شروركم".


أما الشاعرة الفلسطينية نفين عزيز طينه فألقت قصيدة بعنوان "نبية الأحلام"، أثارت حماس جمهور المهرجان كونها وصفت "إسرائيل بالشيطان الأعظم، الذي سيطرد قريبا من جنة القدس".


وقدم الشاعر المصري عصام خليفة قصيدة حذر فيها الحكام من انتفاضات الشعوب، مؤكدا أن الشعوب "لا تصبر على أي فرعون".


وتقدم آلاف الشعراء والهواة العرب للمشاركة في مسابقة "أمير الشعراء" تأهل منهم 300 شاعر للمرحلة قبل النهائية بأبوظبي بينهم متسابقون من السعودية والأردن ومصر والإمارات وموريتانيا وأريتيريا وكندا وإيران وليبيا ومالي والهند والسنغال وبلجيكا وغينيا والنيجر وتشاد وكازاخستان.


وبدأ مهرجان (أمير الشعراء ) في عام 2007 ونجح خلال خمسة مواسم في الكشف عن 145 شاعراً متميزا تتراوح أعمارهم ما بين 18 و45 عاما.


ويمنح الفائز بالمركز الأول لقب "أمير الشعراء" ومليون درهم إماراتي (272 الف دولار)، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم إماراتي (137 الف دولار )، ولصاحب المركز الثالث 300 ألف درهم إماراتي (82 الف دولار).




الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com