زلزال بقوة 4.5 على مقياس ريختر يضرب الكويت

زلزال بقوة 4.5 على مقياس ريختر يضرب الكويت

الكويت – سجلت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل بمعهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم السبت زلزالا بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر بجنوب غربي الكويت.

وقال مدير برنامج دعم متخذ القرار والمشرف على الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل بالمعهد عبدالله العنزي، في تصريح له، إن الزلزال حدث في تمام الساعة 14:23:34 بتوقيت دولة الكويت ( 11:23:34 بتوقيت غرينتش).

وأضاف أنه كان على عمق 5 كيلومتر بباطن الأرض.

وشعر بالزلزال، الذي لم يتسبب بأي أضرار، عدد من المواطنين والمقيمين في مناطق الاندلس والقيروان والصليبيخات والدوحة وجابر الاحمد وسعد العبدالله ومحافظة الجهراء.

وبدأ معهد الكويت للأبحاث العلمية في العام 1994 بعمل الدراسات اللازمة لانشاء الشبكة الوطنية لرصد الزلازل بهدف رصد ومراقبة النشاط الزلزالي، و بدأت مرحلة التشغيل النهائي للشبكة عام 1997، بحسب تصريحات سابقة لمدير المعهد د.ناجي المطيري.

وقال إنه تم تصميمها بأحدث التقنيات العلمية، وهي تتكون من ثماني محطات رصد موزعة في المناطق المختلفة من دولة الكويت، منها سبع محطات بها أجهزة قصيرة المدى، أما المحطة الثامنة فتشتمل على جهاز رصد عريض المدى لرصد الهزات الأرضية، داخل دولة الكويت وفي معظم دول العالم، ويوجد مركز رئيسي بمقر المعهد لتسجيل الموجات الزلزالية.

وبحسب المطيري فإنه يمكن حصر مجموعة من الزلازل التي تعرضت لها الكويت في العصر الحديث لا يتجاوز عددها نحو (9) زلازل بين الأعوام 1931 الى عام 2010 أي على مدار أكثر من (80) عاما.

وتعد الكويت في وضع آمن نسبيا من الأخطار المدمرة للزلازل، والزلازل التي تحدث فيها عادة من النوع الضعيف الذي لا يحدث أضرارا تدميرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com