تونس.. إعادة فتح ”متحف باردو“ الأسبوع المقبل

تونس.. إعادة فتح ”متحف باردو“ الأسبوع المقبل

تونس- أعلنت وزيرة الثقافة التونسية لطيفة الأخضر، الخميس، أنّه سيتم إعادة فتح المتحف الوطني باردو منذ الأسبوع المقبل.

وقالت الوزيرة في مؤتمر صحفي عقدته بمبنى المتحف الذي كان مسرحا لعملية إرهابية استهدفت عددا من السياح، الأربعاء: “سيكون افتتاح أبواب المتحف إمّا يوم الإثنين أو الثلاثاء، كما سيتم اتخاذ إجراءات جديدة بالاتفاق مع وزارة الداخلية بخصوص إضافة حوالي 400 حارسا للمتحف“.

وعقد بمتحف باردو، ظهر الخميس، مؤتمرا صحفيا بحضور عدد من الوزراء في الحكومة التونسية، وهم وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين إبراهيم، ووزيرة الثقافة لطيفة الأخضر، ووزير العدل محمد صالح بن عيسى، والوزير المكلف بالعلاقات مع المجتمع المدني كمال الجندوبي، كما شهدت الندوة حضور الفنان اللبناني مارسيل خليفة.

وتأتي هذه الندوة على خلفية العملية الإرهابية التي شهدها المتحف، الأربعاء، وراح ضحيتها 23 قتيلا بينهم 20 سائحا.

كما أعلنت الوزيرة أنه سيتم تكوين لجنة اتصال حكومي لمتابعة هذه الإجراءات، تتكون من عدد من الوزراء.

وفي سياق متّصل، أعلن محافظ متحف باردو منصف بن موسى، خلال المؤتمر الصحفي أنّ العملية الإرهابية التي استهدفت المتحف ”لم تسجّل أضرارا مادية“ على الآثار التاريخية الموجودة داخل المتحف.

من جهته أكّد وزير العدل محمد صالح بن عيسى، أنّ مجلسا وزاريا سينعقد، الخميس، للنظر في اعتماد مشروع  قانون مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أنّه سيتم إحالته على مجلس نواب الشعب (البرلمان) في غضون 48 ساعة.

وأوضح وزير العدل أنّه لا يوجد فراغ تشريعي في مجال مكافحة الإرهاب إذ أنّ جميع الإحالات تتم حاليا باعتماد قانون مكافحة الإرهاب لسنة 2003.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com