جمعيات مغربية تطالب بإقالة وزير لجهله باللغة العربية

جمعيات مغربية تطالب بإقالة وزير لجهله باللغة العربية

الرباط – طالب ائتلاف جمعيات أهلية مغربية، بإقالة رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني (التعليم)، بسبب تصريحات نسبت إليه، يقول فيها، إنه لا يتقن اللغة العربية.

واعتبر ”الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية“ (غير حكومي)، في بيان له، اليوم الأربعاء، موقف الوزير ”سابقة خطيرة وصادمة.. ومسا بهوية البلاد وتهديدا حقيقيا للأمن التربوي واللغوي للمغاربة وإهانة للنصوص القانونية والرسمية المؤكدة لرسمية اللغة العربية“.

وأدان الائتلاف في بيانه، ما صدر عن الوزير، مطالبا بإقالته ”بعد أن أعرب صراحة عن عدم احترامه لتوجهات الوطن وقيمه ودستوره ولغته“، كما طالبه بـ“الاعتذار عن هذا التعاطي غير المسؤول مع اللغة الرسمية“.

وأضاف البيان: ”مما زاد الأمر خطورة، صدور ذلك التصريح من وزير يعتبر نظريا مشرفا على قطاع حساس من قيمة القطاع التربوي المؤسس لهوية البلد التي تعتبر اللغة العربية مكونا رئيسا لها“.

ورأى الائتلاف أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ”لا علاقة له بضمير المغرب وثقافته وهويته“، معتبرا أن ”وجود هذا الوزير (في الحكومة) هو تكريس التبعية العمياء للنموذج الفرنسي وتعميق الارتباط بالمركز الفرنكفوني“.

وكانت وسائل إعلام مغربية، أوردت الأسبوع الماضي، نقلا عن صحفية بقناة ”فرانس24“ الفرنسية، قالت إن الوزير بلمختار، امتنع أثناء مشاركته في فعالية ثقافية بباريس عن الإدلاء بتصريحات عربية للقناة، مفضلا الحديث باللغة الفرنسية.

وأوضحت أنه عندما أُخذت تصريحات الوزير المغربي باللغة الفرنسية، طُلب منه إعادة التصريح بالعربية لبثه في القسم العربي بالقناة، لكن الوزير المغربي رد عليها باللغة الفرنسية: ”عفوا أنا لا أعرف العربية“.

وقالت وسائل الإعلام المغربية إن ”هذه القصة أصبحت طرفة ومثار سخرية في هيئة تحرير قناة فرانس 24؛ لأنها لم تستوعب وجود وزير في حكومة مغربية لا يعرف اللغة الرسمية في بلاده“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com