مقرب من خامنئي: الاتفاق النووي أمر مستحيل

مقرب من خامنئي: الاتفاق النووي أمر مستحيل

المصدر: إرم- طهران

قالت صحيفة “كيهان” الإيرانية الموالية للمرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي، أن التوصل لاتفاق نووي شامل مع السياسة الدولية أمر مستحيل.

وأوضح حسين شريعتمداري المقرب من خامنئي في مقاله بالصحيفة ”أصبح التوصل لاتفاق نووي مع أمريكا والغرب مسألة مستحيلة ومن يعمل على ذلك واهم“، مضيفاً أن مسودة الإتفاق النووي الذي تقدمه أمريكا إلى إيران يمس سيادتنا الوطنية ومنعنا من حق التخصيب.

وأشار شريعتمداري إلى التصريح الأخير للمرشد الأعلى علي خامنئي الذي انتقد فيه المواقف الأمريكية تجاه بلاده، لافتا إلى أن تصريح ”خامنئي رسالة توضح أن الإتفاق النووي أمر مستبعد“.

و قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عشية محادثات جديدة مع إيران إنه ليس من الواضح إن كان التوصل لاتفاق إطار بشأن برنامجها النووي ممكناً.

وأضاف في مؤتمر صحفي يوم السبت بمدينة شرم الشيخ المصرية حيث يشارك في مؤتمر للاستثمار في مصر ”لا يمكنني أن أقول لكم ما إذا كنا سنتوصل إلى اتفاق“، مضيفا ”هدف هذه المفاوضات ليس مجرد التوصل لاتفاق وإنما التوصل للاتفاق الصحيح.“

وتستأنف الولايات المتحدة وخمس قوى كبرى أخرى -وهي بريطانيا وألمانيا وفرنسا والصين وروسيا- المفاوضات مع إيران في مدينة لوزان السويسرية يوم الأحد إذ تسعى للتوصل إلى اتفاق إطار قبل نهاية مارس آذار.

وسيسعى الجانبان بعد ذلك للتفاوض بشأن اتفاق نهائي بحلول 30 يونيو حزيران لكبح جماح الأنشطة النووية الإيرانية الأكثر حساسية لمدة 10 أعوام على الأقل. وفي المقابل سترفع العقوبات عن إيران تدريجيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com