افتتاح أول متحف حيواني في مصر نهاية مارس

افتتاح أول متحف حيواني في مصر نهاية مارس

المصدر: القاهرة- من محمود غريب

تفتتح مصر، نهاية آذار/مارس الجاري، أول متحف حيواني بحديقة حيوان الجيزة (جنوبي القاهرة)، بحسب بيان لوزارة الزراعة المصرية.

وقالت الوزارة، إن ”صلاح الدين هلال، وزير الزراعة سيفتتح أول متحف حيواني بحديقة حيوان الجيزة (جنوبي القاهرة)، نهاية مارس الجاري، بعد الانتهاء من وضع اللمسات النهائية لاستكمال جميع أعمال التطوير الداخلية والخارجية للمتحف، والذي يشمل 3 طوابق داخل حديقة الحيوان“.

وأشار البيان إلى أن ”المتحف، يضم أقدم معروضات للحيوانات المحنّطة، والهياكل العظمية، وأدوات لعرض دورة حياة الحيوانات في صورة فيديو، بالإضافة إلى مجموعات مختلفة من المومياوات الأثرية، يصل عمر بعضها إلى 300 عام قبل الميلاد“.

ويشمل المتحف، بحسب البيان ”3 مجموعات للطيور والزواحف المصرية، ومجموعة من الثدييات والقوارض، والطيور والزواحف وجماجم الحيوانات ورؤوس الحيوانات والهياكل العظمية للحيوانات، بالإضافة إلى نمر مصري كان يعيش في سيناء، والفهد الإفريقي، والغزال الأبيض الذي كان موجودا في البيئة المصرية قبل 100 عام، والتمساح النيلي المحنط بالطرق الفرعونية، ولا يوجد له مثيل في المتاحف العالمية، وطائر أبو منجل المقدّس لدى الفراعنة الذي انقرض من مصر“.

وأكد البيان، أن ”المتحف يحتوي على 2367 نوعا من الطيور والثدييات والزواحف وجماجم الحيوانات ورؤوس الحيوانات والهياكل العظمية للحيوانات، منها 1352 نوعا من الطيور، و555 نوعا من الثدييات، و259 نوعا من الزواحف، و115 نوعا من جماجم الحيوانات، و61 رأسا لحيوانات، و25 هيكلا عظميا، وتُعد المجموعات من المحنطات التي لها مرجعية ضخمة في تقسيم وتصنيف المملكة الحيوانية، خاصة الطيور وتخدم الدارسين في علم الحيوان وزوار حديقة الحيوان“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com