الفيضانات تضرب شمال غرب تونس
الفيضانات تضرب شمال غرب تونسالفيضانات تضرب شمال غرب تونس

الفيضانات تضرب شمال غرب تونس

تونس- داهمت الفيضانات، الجمعة، منازل عشرات العائلات في شمال غرب تونس، ما دفع وحدات من الحماية المدنية للبدء بعملية الإجلاء.

وذكرت تقارير إعلامية أن خطر الفيضانات أصبح يهدد القرى والتجمعات السكنية القريبة من وادي مجردة وعدد من الأودية الفرعية في مدن باجة وجندوبة وبوسالم والكاف.

وقال مسؤولون إن منسوب المياه في وادي مجردة فاق عشرة أمتار، الجمعة، في مدينة بوسالم، كما تجاوز 11 مترا في جندوبة بسبب هطول أمطارغزيرة منذ أيام.

وأجلت وحدات من الحماية المدنية 25 عائلة من مساكنهم، الجمعة، ونقلتهم إلى مركز إيواء جنوب باجة، كما أجلت عائلات في عدد من القرى في جندوبة المجاورة إثر تسرب المياه إلى منازلهم.

وصعد الكثير من السكان إلى أسطح المنازل لتفادي المياه التي تسربت إلى بيوتهم.

وفي مدينة ساقية سيدي يوسف، التابعة لولاية الكاف، جرفت مياه أحد الأودية شيخا لا يزال في عداد المفقودين.

وتدخلت مروحية عسكرية في منطقة فرنانة، التابعة لولاية جندوبة، الخميس 26 شباط/ فبراير الجاري، لإنقاذ امرأة من خطر الموت كانت تعرضت لنزيف دموي حاد على إثر وضعها لمولودها في بيتها المحاصر بالمياه.

وتسبب فيضان عدة أودية فرعية في قطع طرق ومسالك بجهة باجة ومجاز الباب وجندوبة وبوسالم وإغراق مزارع ومساحات فلاحية وتسرب مياه إلى القرى القريبة من الأودية.

وشكلت وزارة الداخلية خلية أزمة تحسبا لتأزم الأوضاع في الشمال الغربي، بينما أعلنت السلطات المحلية في تلك المناطق، تعليق الدراسة في المدارس.

ورجح مسؤولون بداية تراجع منسوب مياه وادي مجردة بدءا من اليوم في حال توقف هطول الأمطار.

وتشكو المناطق المحاذية لوادي مجردة وعدد آخر من الأودية الفرعية في الشمال الغربي، من تداعي البنية التحتية ما يجعلها عرضة لخطر الفيضانات.

وقال وزير البيئة، نجيب درويش، الجمعة، إن هذه المناطق تحتاج إلى بناء سدين في أقرب الآجال خلال عامي 2016 و 2017.

وتعود آخر فيضانات شهدتها المنطقة إلى عام 2012، حيث خلفت ستة قتلى وخسائر قدرت بـ40 مليون دينار، كما أتلفت 22 ألف هكتارا من الأراضي الزراعية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com