الإعلان عن الفائزين بجائزة ”الطيب صالح“ – إرم نيوز‬‎

الإعلان عن الفائزين بجائزة ”الطيب صالح“

الإعلان عن الفائزين بجائزة ”الطيب صالح“

المصدر: الخرطوم- من ناجي موسى

ُأعلنت جوائز الدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية بالخرطوم، حيث فاز الشاعر السوري الحسن أحمد الحسن بجائزة الشعر، وفاز العراقي راسم قاسم بجائزة القصة القصيرة، أما جائزة الرواية فقد نالها المغربي وئام الحسن.

والجائزة ينالها سنويا تسعة فائزين في ثلاثة مجالات، وحل الشعر في الدورة الجديدة محل النقد لتكون الجائزة في الرواية والقصة القصيرة والشعر، وتبلغ قيمة الجائزة الأولى في كل فرع 10 آلاف دولار والجائزة الثانية سبعة آلاف دولار والثالثة خمسة آلاف دولار.

وفاز العراقي، راسم قاسم موسى، عن مجموعته في القصة القصيرة ”دوي على إيقاع متزن“، وفاز بالجائزة الثانية، السوداني يوسف عبدالجليل العطا، عن مجموعته ”سيارة ومسروقات أخرى“، أما الجائزة الثالثة، فنالها المصري، محمد عباس علي داود، عن مجموعته ”فاطمة تعيش الحلم“.

وفي مجال الرواية فازت رواية ”الغجرية“، لوئام حسن الجندي، من المغرب بالمركز الأول، فيما حلت رواية ”كاجومي“، للسوداني، هشام آدم محمد، في المركز الثاني، وجاءت رواية ”أموشي“ للسوداني، عصام عمر إبراهيم، في المركز الثالث.

وفي مجال الشعر فاز السوري، حسن إبراهيم الحسن بالمركز الأول عن ديوانه ”خريف الأوسمة“، وجاء ديوان ”عندما يشهق البنفسج“، للعراقي إسماعيل عبيد صياح في المركز الثاني، وديوان ”فوانيس كفيفة“، للسوري فراس فرزت القطان في المركز الثالث.

وكرمت هيئة الجائزة الشاعر السوداني عبد الله شابو، بعد أن تم اختياره كشخصية العام، وقال الأمين العام للجائزة، مجذوب عيدروس، إن جائزة هذا العام تتميز بإدخال مضمار الشعر للتنافس، بجانب الرواية والقصة القصيرة.

وأوضح عيدروس أن عدد المشاركين في كل المجالات وصل إلى 708 مشتركين من 20 دولة، يمثلون كل قارات العالم، مشيراً إلى أن نصف عدد محكمي الجائزة من العالم العربي.

وتمنح الجائزة منذ العام 2011، وتحمل اسم الروائي السوداني، الطيب صالح، 1929-2009، الملقب بعبقري الرواية العربية منذ أن أصدر رائعته ”موسم الهجرة إلى الشمال“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com