الجزائر.. فضائح مالية تطارد تظاهرة الثقافة العربية – إرم نيوز‬‎

الجزائر.. فضائح مالية تطارد تظاهرة الثقافة العربية

الجزائر.. فضائح مالية تطارد تظاهرة الثقافة العربية

المصدر: الجزائر- من سهيل الخالدي

من المقرر أن تنطلق رسميا في 16 إبريل 2015 فعاليات تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية التي تجري كل عام في إحدى المدن العربية بترتيبات بين وزراء الثقافة العربية ومنظمة التربية والثقافة العربية إليكسو ومنظمة اليونسكو في الأمم المتحدة.

وكانت الجزائر العاصمة اختيرت لهذه التظاهرة عام2007 وتبعتها دمشق. واختير يوم 16 ابريل لتزامنه مع يوم العلم السنوي في الجزائر وذكرى وفاة العلامة عبد الحميد مؤسس النهضة الجزائرية ابن مدينة قسنطينة العريقة بتاريخها الفينيقي حيث كانت تدعى قرتا وبتاريخها الروماني وتاريخا العربي الإسلامي.

وقبل انطلاقها الرسمي كانت الفضائح المالية والتنظيمية طاردت المسؤولين عن هذه التظاهرة التي خصصت لها الدولة حوالي مائة مليون دولار واستثنتها من إجراءات التقشف بعد انهيار أسعار النفط.

وتصاعدت هذه الفضائح صباح الجمعة، حيث ردت الإعلامية فتيحة السويسي المسؤولة المستقيلة عن الإعلام والاتصال في هذه التظاهرة على رئيس الفعالية سامي بن الشيخ الذي كان وصفها بأنها مثل ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

وقالت الإعلامية إنها استقالت لأنها رفضت الانضمام إلى مجموعة سامي بن الشيخ التي تنهب الأموال المخصصة في عمليات تضخيم للفواتير وتوظيف على الورق واتهمته بأنه وظف زوجته، والتف على قرارات وزيرة الثقافة وأنه حرم أهالي قسنطينة ومثقفيها ومقاوليها من المشاركة في الفعاليات الأدبية والثقافية واستبدلهم بأشخاص من مجموعته في العاصمة وغيرها من التهم التي تكرر الشكوك التي ظهرت أواخر العام2014 حول السلوك المالي والتأخير في انجاز الأبنية المقررة.

وانطلقت في الأيام الأخيرة أخبار مفادها ان المطربة اللبنانية فيروز ونانسي عجرم والمطرب السعودي محمد عبدة والممثلة المصرية الهام شاهين والأديبة الجزائرية احلام مستغانمي وزهور ونيسي سيشاركون في هذه التظاهرة الثقافية التي تستمر طوال العام الحالي، لكن المصادر المقربة جدا من فيروز نفت مشاركتها او حتى تلقيها دعوة للمشاركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com