مقتل 3 إيرانيين في احتفالات نهاية العام الحالي

السلطات الإيرانية تعلن مقتل 3 وإصابة 382 بجروح في احتفالات السنة الفارسية أدخل بعضهم المستشفيات في حالة خطرة.

طهران – (خاص) من أحمد الساعدي

أعلنت السلطات الإيرانية مقتل 3 مواطنين وجرح 382 في الاحتفالات التي أقيمت في آخر ليلة أربعاء من السنة الفارسية، حيث يحتفي الإيرانيون بما يُعرف باسم ”جهار شنبه سوري“ وتعني كلمة ”جهار شنبه“ (الأربعاء) فيما تعني كلمة ”سوري“ (المهرجان أو الأحمر المتوهج).

وذكرت مصادر طبية إيرانية أنّ الإحصائيات التي جمعت في أنحاء البلاد تشير إلى مصرع 3 مواطنين فيما أصيب 382 بجروح أدخل بعضهم إلى المستشفيات في حالات صحية حرجة.

وتصاحب هذه المناسبة سلسلة طقوس واحتفالات تستعمل فيها المفرقعات والألعاب النارية المحظورة والمرخصة على نطاق واسع، ما يضع المستشفيات وقوى الأمن الداخلي في حال تأهب قصوى لمعالجة المصابين واعتقال من يروجون للمفرقعات غير المرخصة التي تحول شوارع المدن لما يشبه ساحات الحروب.

وكل سنة وما أن يقترب موعد ”جهار شنبه سوري“ حتى تبدأ التحذيرات وتعلن الشرطة عن أرقام هواتف الطوارئ وتستعد المستشفيات لاستقبال المصابين وجلهم عادة من الأطفال والشباب.

وقد درج الإيرانيون منذ آلاف السنين على وداع آخر شمس في السنة الفارسية بإقامة الطقوس الخاصة بهذه الليلة وإيقاد النيران في كومات كبيرة من الأشواك البرية، التي تحرص معظم العوائل على القفز من فوقها مع ترديد عبارة ”صفرتي لك وحمرتك لي“، وهذا المهرجان يعد إيذانا بقدوم الربيع والاحتفاء بالسنة الإيرانية الجديدة التي تبدأ الجمعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com