”الأقصر للسينما الأفريقية“ يكرم ليلى علوي وخالد يوسف

”الأقصر للسينما الأفريقية“ يكرم ليلى علوي وخالد يوسف

المصدر: القاهرة - من أميرة رشاد

قررت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، تكريم ثلاثة من أبرز صناع السينما في القارة السمراء، خلال دورته الرابعة التي ستعقد في الفترة من 16 إلى 21 مارس المقبل، وهم المخرج خالد يوسف والفنانة ليلى علوي من مصر، والمخرج إدريسا وادراجو من بوركينا فاسو، إضافة إلى إهداء درع طلعت حرب للمهندس نجيب ساويرس .

وأكد سيد فؤاد رئيس المهرجان، أنه سيتم تكريم المخرج خالد يوسف عن مجمل أعماله السينمائية، خاصة أن بعضها كان شرارة لثورة الشعب المصري في 25 يناير 2011، موضحا أنه سيتم عرض ثلاثة من أفلامه هي “ كف القمر “ و ”هي فوضى“ و“حين ميسرة “ .

وأشار فؤاد إلى أن خالد يوسف لم يكن مجرد مخرجا سينمائيا فقط لكنه انحاز إلى المهمشين والمواطنين البسطاء، وعبر عنهم بصدق وجرأة مما جعله يدخل في صراعات مع أجهزة الرقابة .

وأوضح أن تكريم ليلى علوي، يرجع لكونها واحدة من أهم الممثلات اللاتي ظهرن في السينما المصرية على مدى أكثر من ربع قرن، وقدمت خلال مشوارها أفلاما تعد علامات في ذاكرة الفن السابع .

وأشار إلى أن ليلى علوي أثرت السينما المصرية بموهبتها كممثلة، ولعبت أدوار البطولة مع مخرجين يعبرون عن واقع المجتمع المصري، كما أثرتها أيضا كمنتجة ساهمت في تقديم تجارب مختلفة عن السينما التجارية السائدة.

وأضاف فؤاد: اخترنا تكريم المخرج البوركيني إدريسا وادراجو، لكونه واحدا من أهم مخرجي القارة السمراء، وحصلت أفلامه على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة النقاد فى مهرجان كان عام 1989، عن فيلم ”الجدة“، وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان سنة 1990، عن فيلم ”القانون“، وجائزة الدب الفضي من مهرجان برلين سنة 1992، عن فيلم ”سامبا تراوري“ .

وأكد أن المهرجان إستحدث هذا العام إهداء درع يحمل اسم طلعت حرب وسيتم منحه لصناع السينما، موضحا أنه سيتم منحه هذا العام إلى رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس لدوره في إنشاء دور العرض السينمائي في القاهرة والمحافظات، ودعم الثقافة والسينما من خلال جوائز ساويرس لكتاب السينما الشباب والكبار وكذلك إنشاء شركة كبرى للانتاج السينمائي .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com