اليونيسف: 130 مليون امرأة تعرضت للختان

اليونيسف: 130 مليون امرأة تعرضت للختان

المصدر: إرم- من أحمد الساعدي

كشف تقرير لمنظمة اليونيسف في اليوم العالمي للختان، تعرض أكثر من 130 مليون امرأة في 29 دولة في أفريقيا والشرق الأوسط للختان.

وقال التقرير أن المشكلة لا تقتصر على النساء في القارة الأفريقية، إذ أرتفع عدد النساء المتعايشات مع الختان أو المتعرضات له من 168 الاف في عام 1997 إلى 513 الاف هذا العام في الولايات المتحدة، أما في قارة أوروبا، فيقدر أن مئات آلاف من النساء قد تعرضن للختان فيما آلاف البنات عرضه له في المستقبل.

وفيما تحاول المنظمات الدولية مكافحة الختان الذي تجرّمه القوانين الدولية، تحل بعض البلدان العربية في صدارة قائمة البلدان التي تتعرّض فيها النساء لهذه العملية.

وأعتبر التقرير أن الصومال ، جيبوتي، السودان، واليمن من البلدان التي لم تشهد أي تَغيير ملحوظ في السنوات الماضية ، فيما انخفضت نسبة النساء اللواتي خضعن لعملية الختان في الجيل الحالي (15-19 سنة) بالمقارنة مع الأجيال الماضية (45-49 سنة) في العراق، موريتانيا، ومصر.

وأوضح التقرير أن العراقيين يتخوفون من حملات مضادة من المتشبتين بالتقاليد وتنظيم ”داعش“، لتلك الحملات التي وضعت للحد من أنتشار ختان الإناث في مجتمعهم، لاسيما أن التقارير تشير إلى إصدار التنظيم من الموصل فتوى بختان ”كل النساء في العراق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com