العراق يُعِد ممرا لعبور المخدرات‎

العراق يُعِد ممرا لعبور المخدرات‎

المصدر: بغداد- من أحمد الساعدي

قالت لجنة الصحة في مجلس النواب العراقي، الأربعاء، إن العراق يُعِد ممرا لعبور المخدرات، مشددة على أن تلك الآفة باتت ”مصدر قلق“ للمجتمعات الإنسانية.

وقال رئيس اللجنة، النائب فارس البريفكاني، في مؤتمر صحافي عقده الأربعاء في مجلس النواب، إن لجنته ”عقدت جلسة استماع بشأن قانون مكافحة المخدرات مع قطاعات حكومية متخصصة إضافة إلى وكيل وزارة الصحة وممثل عن وزارات العدل والعمل وشؤون المحافظات والبرلمان وهيئة الكمارك“.

وأضاف البريفكاني أن ”آفة المخدرات باتت مصدر قلق للمجتمعات الإنسانية، نظرا لآثارها السلبية وما تلحقه من أضرار بشرية واجتماعية وصحية ومادية تهدد سلامة المجتمع“.

وأوضح أن ”السيطرة على هذه الظاهرة ومعالجتها يتطلب تعديل قانون رقم 68 لسنة 1965 الذي أصبح لا يتناسب مع التغييرات المرحلية التي يمر بها البلد من أجل الوصول إلى استراتيجية وطنية تفعيلية لمكافحة المخدرات“.

وتقول تقارير لمنظمات دولية إن تجارة المخدرات ”راجت في العراق بعد أحداث 2003″، فيما أشارت تقارير دولية صدرت عن مكتب مكافحة المخدرات في الأمم المتحدة إلى أن العراق ”تحول إلى محطة ترانزيت لتهريب المخدرات من إيران وأفغانستان نحو دول الخليج العربي“، محذرة من احتمال تحوله إلى ”بلد مستهلك لتلك المواد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com