ياهو تعتزم تحويل حصتها في شركة علي بابا الصينية

ياهو تعتزم تحويل حصتها في شركة علي بابا الصينية

أعلنت شركة خدمات الإنترنت الأمريكية ياهو مساء أمس الثلاثاء تحويل حصتها في شركة خدمات الإنترنت الصينية العملاقة علي بابا والمقدرة قيمتها بحوالي 40 مليار دولار إلى شركة منفصلة بهدف توفير مليارات الدولارات من الضرائب المستحقة.

من ناحيتها قالت ماريسا ماير الرئيسة التنفيذية لشركة ياهو في بيان صحفي :“نعمل بلا كلل من أجل بديل ضريبي أكثر كفاءة بما يحقق أقصى قيمة لاستثماراتنا في علي بابا بالنسبة لمساهمينا.. إقامة شركة جديدة مستقلة معفاة من الضرائب يحقق هذا ويوفر قيمة مباشرة وحصرية لمساهمينا“.

وسيطلق على الشركة الجديدة اسم ”سبينكو“ وتمتلك حصة ياهو في علي بابا وقدرها 384 مليون سهم قيمتها السوقية حاليا 40 مليار دولار. وسيتم توزيع أسهم سبينكو على مساهمي ياهو. وستتم هذه الخطة خلال الربع الأخير من العام الحالي التزاما بفترة حظر بيع أسهم علي بابا لمدة عام بعد طرح حصة منها للاكتتاب العام الأولي.

يذكر أن ياهو كانت من أوائل المستثمرين الذين استثمروا في الشركة الصينية حيث اشترت 40% من أسهمها مقابل مليار دولار عام 2005 .

وبعد ذلك الموعد بتسع سنوات نفذت علي بابا عملية طرح أولي لحصة من أسهمها بقيمة 25 مليار دولار في أيلول/سبتمبر الماضي في أكبر عملية طرح أولي في تاريخ الولايات المتحدة. ومنذ ذلك الوقت يضغط المساهمون وبخاصة صندوق التحوط الاستثماري الموجود في نيويورك ستار بورد فاليو على الشركة من أجل الاستفادة من زيادة قيمتها السوقية.

وإذا اختار مساهمو سبينكو بيع حصتهم في علي بابا فإنهم سيدفعون ضرائب أقل مما يمكن أن تدفعه ياهو إذا باعت هذه الحصة مباشرة. وتقول ماير إن هذه الخطوة ستوفر للمساهمين حوالي 16 مليار دولار من الضرائب.

من ناحيته قال كين جولدمان المدير المالي لشركة ياهو إن الشركة تبحث منذ وقت طويل عن طريقة لتقليل أعباء الضرائب عليها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com