اقتصاد أوروبا يستهل 2015 بأداء أفضل من المتوقع‎
اقتصاد أوروبا يستهل 2015 بأداء أفضل من المتوقع‎اقتصاد أوروبا يستهل 2015 بأداء أفضل من المتوقع‎

اقتصاد أوروبا يستهل 2015 بأداء أفضل من المتوقع‎

لندن- أظهرت مسوحات نشرت نتائجها الجمعة أن اقتصاد منطقة اليورو استهل عام 2015 بأداء أفضل من المتوقع، لكن الشركات اضطرت إلى خفض الأسعار، وذلك بعد يوم من إعلان البنك المركزي الأوروبي خطة لطبع نقود وشراء سندات ترمي إلى رفع التضخم.

وخفضت الشركات في أوروبا الأسعار بأسرع وتيرة في نحو خمسة أعوام هذا الشهر في اتجاه يدعم القرار الذي اتخذه المركزي الأوروبي الخميس 22 كانون الثاني/ يناير الجاري، بخصوص تدشين برنامج للتيسير الكمي.

وارتفعت القراءة الأولية لمؤشر ماركت المجمع لمديري المشتريات في منطقة اليورو هذا الشهر، إلى أعلى مستوياتها في خمسة أشهر، حيث وصلت إلى 52.2، مقارنة مع 51.4 في كانون الأول/ ديسمبر الماضي. ويستند المؤشر إلى مسوحات تشارك فيها آلاف الشركات، ويعتبر مؤشرا جيدا للنمو.

وتفوق هذه القراءة التوقعات بارتفاعها إلى 51.8 وتتجاوز مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش للشهر الـ19.

وقال الخبير الاقتصادي لدى مؤسسة ماركت لجمع البيانات، روبن دوبسون: "نبتعد عن المستويات المتدنية التي سجلت قرب نهاية العام الماضي، لكن المعدل الحقيقي للنمو المشار إليه لا يزال محدودا".

وأضاف أن مؤشرات مديري المشتريات تعكس نموا نسبته 0.2% في الربع الأول بانخفاض طفيف عن 0.3% جرى توقعها في استطلاع أجري الأسبوع الماضي.

غير أن مؤشر أسعار المنتجات نزل إلى 46.9، مسجلا أدنى مستوياته منذ شباط/ فبراير 2010. ويأتي ذلك بعدما أظهرت بيانات انخفاض أسعار المستهلكين 0.2 % في كانون الأول/ ديسمبر، وهو أول انكماش للأسعار منذ ذورة الأزمة المالية العالمية في 2009.

وساهم ذلك في ارتفاع مؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات إلى 52.3 من 51.6 ليفوق توقعات بلغت 52.0، بينما زاد مؤشر مديري المشتريات بقطاع المصانع إلى 51.0 من 50.6 متماشيا مع التوقعات.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com