انطلاق مهرجان السودان للسينما المستقلة
انطلاق مهرجان السودان للسينما المستقلةانطلاق مهرجان السودان للسينما المستقلة

انطلاق مهرجان السودان للسينما المستقلة

انطلقت اليوم الأربعاء بالخرطوم، ولمدة أسبوع، الدورة الثانية من مهرجان الخرطوم للسينما المستقلة بمشاركة أفريقية واسعة، وذلك برعاية رسمية من معهد "غوته" الألماني ومؤسسة الأمير كلاوس، ويعد المهرجان أحد مشاريع مؤسسة "سودان فيلم فاكتوري"، التي تأسست في 2010.

وقال رئيس المهرجان، طلال عفيفي، إن مهرجان هذا العام يشهد احتفاءً خاصاً بالسينما الأفريقية، مشيراً إلى أن عدد الأفلام التي ستعرض، بلغ 40 فيلماً، من 13 دولة أفريقية وأوروبية، من بينها السودان.

وأضاف عفيفي أنه خلال حفل الافتتاح الذي سيقام بالطابية بشارع النيل بامدرمان، سيتم عرض فيلم الخرطوم للمخرج السوداني، جاد الله جبارة، وهو من الأفلام التسجيلية النادرة التي توثق لمدينة الخرطوم في سبعينيات القرن الماضي.

وأوضح عفيفي أن الهدف من المهرجان هو حث الجميع على الاهتمام بفن السينما التي كان لها شأن كبير في السودان، مشيراً إلى مشاركة مخرجين من مصر وسويسرا وألمانيا، علاوةً على تقديم ورش عمل للمخرجين الشباب.

يشار إلى أن المهرجان يأتي ثمرة للعمل الدؤوب في خلق سينما سودانية تعيد الحيوية لهذا القطاع الذي شهد إهمالاً وتدهوراً في الآونة الأخيرة، وتسليط الضوء على إمكانيات السينما البديلة في صفوف الشباب السوداني.

وأعلن المهرجان عن فتح باب المشاركة في دورته الثانية عن مسابقة في فئات الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة.

وحددت ادارة المهرجان شروط المسابقة بأن يكون أحد العناصر الرئيسية في إنتاج الفيلم إفريقياً من حيث الإخراج وإدارة الإنتاج والتصوير والقصة – السيناريو.

وتقام فعاليات الاحتفال في المراكز الثقافية الأجنبية بالخرطوم، بالإضافة إلى الساحة الخضراء والطابية بأم درمان ومركز "دال" الثقافي وجامعة الخرطوم في الفترة من 21 إلى 27 يناير/كانون الثاني الجاري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com