تركيا تسعى لزيادة التجارة مع إيران‎

تركيا تسعى لزيادة التجارة مع إيران‎

المصدر: طهران – من أحمد الساعدي

قال وزير التنمية التركي جودت يلماظ إن بلاده تسعى لزيادة حجم التجارة مع إيران إلى 30 مليار دولار أمريكي في السنة، مؤكدا على متانة العلاقة الاقتصادية بين البلدين.

وأضاف يلماظ في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الاتصالات الإيراني محمود فيضي إن حجم التجارة الثنائية بلغ 3ر11 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي، مشيرا إلى استثمار أكثر من 3ر1 مليار دولار من قبل 174 شركة تركية داخل إيران.

وذكر أن الحجم الميزان التجاري بين الطرفين بلغ 22 مليار دولار في عام 2012 قبل أن ينخفض إلى مبلغ 5ر14 مليار دولار في عام 2013 بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران.

وأعرب يلماظ عن رغبة تركيا في إبرام اتفاق التجارة الحرة مع جارتها بعد توقيع اتفاق التجارة التفضيلية بين البلدين في عام 2014 والذي دخل حيز التنفيذ في كانون الثاني/يناير الجاري.

من جانبه، أعلن فيضي موافقة بلاده على إجراء المعاملات التجارية مع تركيا بالعملات المحلية، مؤكدا الحاجة لحل مشكلة عبور الشاحنات وإنشاء خط جديد للسكك الحديدية عبر حدود البلدين.

يذكر أن أزمة عبور شاحنات حصلت بين إيران وتركيا بداية تشرين الأول/أكتوبر الماضي بعد قيام الأولى بمضاعفة مبلغ فرق أسعار الوقود على الشاحنات التركية التي تعبر إيران وردت تركيا بالمعاملة بالمثل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com