كيف تتحول الأبحاث العلمية إلى شركات في سويسرا

كيف تتحول الأبحاث العلمية إلى شركات في سويسرا

زيورخ- استطاعت سويسرا أن تحول الأبحاث العلمية إلى شركات ناجحة على أرض الواقع، تساهم ليس فقط في حل المشكلات وتحقيق نجاحات في مجالات تطبيقية مختلفة، ولكنها أيضاً تحقق أرباحاً لمؤسسيها.

وذكر تقرير صادر عن المعهد الاتحادي السويسري للتقنية في زيورخ أن عدد الشركات التي يتم تأسيسها لتطبيق نتائج الأبحاث الصادرة عن كليات المعهد المتخصصة بلغت 300 شركة في الفترة ما بين عامي 1996 و2014، حيث حققت عوائد اقتصادية بقيمة 585 مليون دولار خلال عام 2013، فقط، ووفرت نحو 2500 وظيفة في مختلف المجالات.

ويظهر التقرير أن أغلب الشركات التى تم تأسيسها فى هذا النطاق تعمل في مجالات تطبيقات علوم الحاسب، والاتصالات، والتقنيات الالكترونية الدقيقة، وعدد محدود من الشركات القائمة على أبحاث تطوير نظم الخدمات والاستشارات الاقتصادية.

وذكر التقرير أنه من بين الأمثلة الناجحة لهذه الشركات مؤسسة ”انسفيرو“ المتخصصة في إنتاج الأنسجة الحيوية التي يمكن استخدامها للتعرف على الأورام السرطانية وأورام الكبد.

ويشير التقرير إلى أن إحدى تلك الشركات تم بيعها بقيمة 200 مليون دولار بعد أن نجحت في عام 2007 في اكتشاف وتسويق طريقة جديدة لتشخيص التهابات الخلايا في وقت مبكر ما يساهم أيضاً في تفادي تحول تلك الخلايا الى أورام سرطانية.

ويتم تأسيس تلك الشركات بتقديم فكرة المشروع إلى ”وحدة الدراسات الأولية“، في المعهد والتي تقدم استشاراتها في مجال كيفية إعداد دراسة جدوى، ويليها بعد ذلك تقديم المعهد مقر مؤقت للشركة لمدة عامين كاملين، والسماح لها باستخدام الأجهزة والأدوات اللازمة لإدارة المشروع مقابل رسوم رمزية، ويمكن للمشروع استخدام قاعات وإمكانيات المدينة العلمية التابعة للمعهد.

وتقدم ”وحدة الدراسات الأولية“ بالمعهد، تسهيلات للشركات للتواصل مع المؤسسات المالية التي يمكنها تمويل المشروع بالتوازي مع باقة متكاملة من الخدمات خصوصاً في المجالات القانونية والإمكانيات التصنيعية.

ويمنح المعهد تلك الشركات تصريحاً لاستخدام حقوق الملكية الفكرية والأدبية لنتائج الأبحاث التي يتوصل إليها علماؤه لدعم مشروعات تحويلها إلى المجال التصنيعي.

ويبلغ حجم التمويل المخصص للأبحاث العلمية في سويسرا خلال عام 2012 نحو 19 مليار دولار، بزيادة 14% مقارنة بعام 2008، بينها 12 مليار دولار مقدمة من شركات القطاع الخاص، وتمثل تلك القيمة نحو 3.1 % من قيمة الناتج الإجمالي المحلى في.

ويعمل في مجال البحث العلمي في سويسرا 117 آلف باحث، نصفهم تقريبا من الأجانب.

وتأسس المعهد الاتحادي في عام 1855، وحصل 21 من خريجي المعهد وباحثيه على جوائز نوبل في العلوم التطبيقية المختلفة في الفترة ما بين عامي 1913 و2002.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com