فرق البحث الإندونيسية ترفع ذيل "اير آسيا"‎
فرق البحث الإندونيسية ترفع ذيل "اير آسيا"‎فرق البحث الإندونيسية ترفع ذيل "اير آسيا"‎

فرق البحث الإندونيسية ترفع ذيل "اير آسيا"‎

بانكالان بون (إندونيسيا)- رفعت فرق البحث والإنقاذ الإندونيسية، السبت، ذيل طائرة "اير آسيا" التي تحطمت قبل قرابة أسبوعين وعلى متنها 162 شخصا، إلى السطح، وستبحث قريبا فيه عن الصندوقين الأسودين.

وفقدت طائرة "اير آسيا" الاتصال بموظفي المراقبة الجوية في ظل ظروف طقس سيئة في 28 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، قبل أن تصل إلى منتصف رحلتها من إندونيسيا إلى سنغافورة. ولم يعثر على أي ناجين في الحادث، وعُثر على 48 جثة في بحر جاوة قبالة جزيرة بورنيو.

والتقطت فرق البحث والإنقاذ ذبذبات تعتقد أنها صادرة عن الصندوقين الأسودين، الجمعة 9 كانون الثاني/ يناير الجاري، واستأنف فريقان من الغواصين البحث، السبت.

وعثر على ذيل الطائرة، الأربعاء الماضي، مقلوبا في قاع البحر، على بعد نحو 30 كيلو مترا عن آخر موقع معروف للطائرة. ورفعت فرق البحث الذيل من القاع بمساعدة وسائد هوائية.

وقال منسق العمليات لدى الوكالة الوطنية للبحث والإنقاذ، سوبريادي، للصحافيين في بلدة بانكالان بون، مركز جهود البحث في بورنيو: "نعم الذيل على السطح بالفعل.. يجرى حاليا نقله إلى موقع قريب من سفينة ثم سيتم قطره. وبعد ذلك يريدون البحث عن الصندوقين الأسودين".

وتحمل الطائرة الصندوقين الأسودين اللذين يسجلان أصوات قمرة القيادة وبيانات الرحلة الجوية قرب ذيلها. لكن مسؤولين يقولون إن احتمالات انفصالهما عن الذيل أثناء الحادث تتزايد.

والصندوقان الأسودان مهمان في التحقيق لتحديد سبب تحطم الطائرة.

وقال سوبريادي: "بحث الغواصون عن الصندوقين الأسودين ولم جيدا شيئا.. لكن يجب البحث من جديد"، مضيفا أن قطر الذيل إلى اليابسة سيستغرق ما يصل إلى 15 ساعة.

وعرقلت الرياح القوية والتيارات والأمواج المرتفعة جهود الوصول إلى قطع حطام أكبر رصدتها أجهزة كشف بالموجات فوق الصوتية في قاع البحر وكذلك البحث عن باقي الضحايا.

وذكر سوبريادي، أن الذبذبات رصدت فيما يبدو من على مسافة كيلو متر من الذيل.

وقال المحققون إنه "عندما يعثر على الصندوقين الأسودين وينقلان إلى العاصمة جاكرتا لتحليلهما فإن الأمر ربما يستغرق نحو أسبوعين لتحميل بياناتهما، لكن من الممكن الاطلاع على المعلومات بعد يومين فقط إذا لم تكن الأجهزة تضررت بشدة".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com