الجزائر.. 24% من السكان يعيشون تحت خط الفقر

الجزائر.. 24% من السكان يعيشون تحت خط الفقر

المصدر: الجزائر- من مدني قصري

قالت صحيفة الوطن الجزائرية، في عددها الصادر بالفرنسية الاثنين، إنه من المظاهر المروعة اللافتة في شوارع المدن الجزائرية وأحيائها لجوء الكثير من النساء والأمهات والمسنات إلى التسول، وهو ما يشير حسب الصحيفة إلى مستوى الانحطاط والتفكك الذي تتعرض له الأسرة التقليدية وأشكال التضامن، وهو ما يدل بطبيعة الحال وقبل كل شيء، على الضائقة الاجتماعية المتفاقمة التي تؤثر على عدد متزايد من الأسر في البلاد.

ووفقا للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان فإن 24٪ من الجزائريين يعيشون تحت خط الفقر، وأكثر من 9 ملايين شخص يعيشون على أقل من دولار واحد في اليوم.

ففي بيانها دقت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان ناقوس الخطر حول البؤس الاجتماعي الذي يطال الملايين من المواطنين، معتمدة في ذلك على أرقامها الرسمية.

وتشير الأرقام التي نشرتها الرابطة إلى أن ”عدد الأسر الفقيرة بلغ ما لا يقل عن 1932000 أسرة محتاجة خلال لعام 2014 ، بزيادة قدرها 304 ألف أسرة، مقارنة مع عام 2013، وهو ما يعني أن جزائريًا من بين ثلاثة يعيش تحت خط الفقر الذي تصفه الرابطة بـ ”انتهاك لحقوق الإنسان“.

وجاء في بيان الرابطة أن ”الحكومات المتعاقبة التي ما انفكت تطرح نظرياتها حول تعريف الفقر، وتفضل أن تصف هؤلاء الفقراء بـ ”المحتاجين“، يجدر بها أن تفكر منذ الآن في ملايين الجزائريين الذين يعانون من أجل تلبية احتياجاتهم الأكثر أساسية، وقوتهم اليومي“.

وتؤكد الرابطة في بيانها أنه ”لكل طفل، وكل شاب وكل امرأة، الحق في مستوى معيشي لائقِ بالصحة والغذاء والملبس والمسكن، والعناية الطبية، وكذلك الخدمات الاجتماعية. وتُذكر المسؤولين المعنيّين بأن هذه الحقوق الأساسية منصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وفي معاهدات دولية أخرى متعلقة بحقوق الإنسان“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com